قضية حمض الليمون في مكونات الزعتر متى تحسم..؟؟ .. الحرفيون يطالبون بتعديل المواصفة القياسية

الجماهير /جراح عدرة

لرصد واقع السوق بما يخص المواد الغذائية والضبوط المنظمة لمخالفي المواصفات القياسية مع قدوم عيد الاضحى المبارك أكد رئيس الجمعية الحرفية للمواد الغذائية بحلب محمد وليد عقاد ” للجماهير ” توفر جميع المواد الغذائية في السوق مع ضعف الاقبال والقوة الشرائية بسبب ارتفاع الاسعار مشيراً إلى أنه تم الطلب من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك تحديد لائحة الأسعار المناسبة بما يحقق التوازن بين أسعار السوق من جهة وحاجة المواطنين والمستوى المعيشي من جهة أخرى .
وعن العقبات التي تواجه حرفيو الجمعية كشف العقاد معاناتهم من الضبوط والمخالفات المنظمة بهم من قبل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومنها مخالفة لأحد الحرفيين صاحب معمل لصناعة مادة الزعتر في منطقة الانصاري بسبب إضافته لمادة ” حمض الليمون ” إلى الزعتر ، ويرى العقاد أنه من الضروري إضافة حمض الليمون للزعتر مع مادة السماق ولو بكمية قليلة وأن السماق وحده لا يكفي لأن نسبة الحموضة فيه قليلة مقارنة بحمض الليمون .
ونوه العقاد إلى قيام الجمعية الحرفية للمواد الغذائية باسم الاتحاد العام للحرفيين برفع كتاب لوزارة الصناعة بعد طرح توصية ومقترح من الحرفيين العاملين بمهنة الزعتر بتاريخ 5/2/2019 لتعديل المواصفة القياسية السوري م.ق.س 3843 الصادرة بتاريخ 2016 البند رقم (5)الفقرة رقم (9) والتي لا يسمح فيها باستخدام حمض الليمون في تحميض المنتج ويستعمل زهرة السماق فقط كمادة محمضة ..
” الجماهير” ولمتابعة الموضوع توجهت إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي بيّن مديرها احمد سنكري طرابيشي أن المخالفات والضبوط تتم بموجب تحاليل في المخبر حسب المواصفات القياسية السورية .
وعن الضبط الخاص بمعمل الزعتر الكائن في منطقة الانصاري أوضح طرابيشي أنه تم تعديل المواصفة منذ عام 2016 وعدم السماح باستخدام حمض الليمون في مادة الزعتر وعليه تمت مخالفة الحرفي المصنع لمادة الزعتر في منطقة الانصاري منوها إلى أن تعديل المواصفات يتم بموجب لجنة مختصة .
وأكد طرابيشي ان مديرية التجارة وحماية المستهلك مع قدوم عيد الاضحى المبارك مستمرة بمراقبة الاسواق واخذ العينات من الحلويات وجميع انواع الضيافة ومراقبة كل مستلزمات العيد والاسعار .
رقم العدد ١٥٧٦١

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار