الأمانة السورية للتنمية مركز شباب حلب ..برامج توظيف وريادة أعمال ..وفعالية اختياري مستقبلي لخلق جيل برؤية إيجابية

الجماهير /عتاب ضويحي

برنامج شباب أحد برامج الأمانة السورية للتنمية، برنامج سوري غير ربحي يعمل على تأهيل مهارات الشباب، وتطوير مهاراتهم الأساسية، وهو البرنامج الأول من نوعه في سورية يرمي لدعم ثقافة ريادة الأعمال عند الشباب، لتشجيعهم على دخول عالم الأعمال وتزويد الشباب بالمهارات التي تمكنهم من أن يصبحوا أفرادا منتجين في المجتمع، وخلق انطباع إيجابي تجاه العمل في عالم الأعمال وتأسيس مشاريع صغيرة.

أطلق برنامج شباب منذ التاسع والعشرين من شهر آب المنصرم ولمدة أربع أيام فعالية (اختياري مستقبلي) بهدف تعريف الشباب الناجحين في الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي على الاختيار الصح للمستقبل الدراسي والعملي.

دمج الشباب بسوق العمل

“الجماهير” واكبت الفعالية والتقت مع مدير مركز شباب بحلب توفيق وزاز حيث أوضح لنا أن مركز شباب واحدا من برامج الأمانة السورية للتنمية ويوجد في ثلاثة جامعات (حلب، تشرين، دمشق)، تأسس عام 2006 وبدأ في جامعة حلب 2015،

يهدف البرنامج لدمج الشباب بسوق العمل من خلال برامج التوظيف، ريادة الأعمال والتدريب العملي، بالنسبة لبرنامج التوظيف يستهدف الشباب من عمر 18 سنة ويساعده في اتخاذ القرار باختيار الكلية المناسبة لميوله، ثم العمل معه ضمن المهارات الأساسية والبرامج التخصصية التي لها علاقة بالمحاسبة والهندسة والتصوير الخ… ، أما ريادة الأعمال تهدف لتأسيس مشاريع ريادية ومبتكرة من قبل الشباب الحلبي لإعادة الألق الاقتصادي للمدينة، يتم التدريب والعمل على تطويرها وتأهيل فرص لتوظيفها، وفيما يتعلق بالتدريب العملي فالغاية خلق فرص للتدريب ميدانيا بالتعاون مع شركات القطاع الخاص، إضافة لزيارات ميدانية للبنوك وشركات الاتصالات.

زيارات ميدانية وتبادل الخبرات

كما التقينا مع مشرفة التدريب بمركز شباب جيانا آشجي لتحدثنا عن التدريبات بمجالي التوظيف وريادة الأعمال فالتركيز كما ذكرت يتوجه نحو برنامج التوظيف ودوره الأساسي سد الفجوة بين سوق العمل والحياة الأكاديمية، وتوظيف المهارات والقدرات والخبرات بسوق العمل، ودورها أساسه القدرة على التواصل مع شركات وجهات لديها الخبرة لنقلها إلى الشباب لنستطيع الخروج بشباب قادر على السير للأمام بميدان العمل، من خلال الزيارات الميدانية للشركات والتعاون معهم والاستفادة من خبراتهم، مع شرح مفصل لتحديات العمل وتقريب الصورة وتوضيحها، وخلق انطباع إيجابي عن عالم الأعمال ومجالاته المتنوعة وإعطاء الشباب خبرة عملية عن جو العمل، ومؤهلاته المطلوبة وتوسيع آفاق طموحاتهم، ومساعدتهم في اختيار المجال المناسب لهم.

اختياري مستقبلي

وعن فعالية اختياري مستقبلي يحدثنا المنسق الإداري شكري رختوان : بدأت الفعالية منذ 4 سنوات وكانت عبارة عن ورشات تخصصية يقوم متخصصون بمجالات مختلفة بتقديم شرح تفصيلي عن الاختصاص ومنذ 3 سنوات أضفنا للفعالية المعرض التفاعلي التعريفي بالكليات والأقسام الجامعية يتم من خلاله التعريف بالمعلومات الرئيسية عن كل قسم ضمن الكليات، وتقديم جلسات إرشاد مهني تخصصية حول الأقسام يقدمها أخصائيين من سوق العمل من مؤسسات مختلفة، للتعريف بشكل تفصيلي بالمجالات المهنية التالية للدراسة ومتطلبات كل منها، ويتم اختتام الفعالية بزيارات ميدانية إلى المؤسسات والفعاليات الاقتصادية، يمنح الطالب خلال أيام الفعالية بطاقتين الأولى للدخول والخروج، والثانية ليملي عليها رأيه واختياره إما تأكيد رغبته الدراسية أو تغييرها بعد المعرض التفاعلي، أيضا يملئ إستمارة خاصة تتضمن أسئلة نستقصي بها رأيه في اختيار اختصاصه الذي يرغب، والهدف من الفعالية أن يختار الطالب الاختصاص الذي يريد بملء إرادته بعيدا عن رغبات الأهل أو تدخل المجموع في الاختيار، المعرض التفاعلي يضم كل الاختصاصات الأدبية والعلمية مع وجود متطوعين والبالغ عددهم 170 متطوعا، يشرحون للطلاب بوسائل وشواهد حية من مختبرات ومعدات وكتب وكل مايتعلق بدراستهم الجامعية لربط النظري بالعمل وتقريب واقع العمل، وإظهار السلبيات والإيجابيات في كل اختصاص جامعي.

خبرات المتطوعين

كما التقينا بالمتطوعين حيث أوضحت لنا زين زايد طالبة هندسة العمارة سنة 5

أن دور المتطوع هو تعريف الطالب بالاختصاص الجامعي والكلية التي يرغب الالتحاق بها وعرض سلبيات وإيجابيات المجال.

أيضا أكد نور قدور طالب هندسة معلوماتية سنة 5 على دوره في نقل أفكاره وتجاربه الشخصية عن اختصاصه لطلاب البكالوريا وأزودهم بالمعلومات والمواد الدراسية ومجالات العمل بعد التخرج،.

ويرى قتيبة الحسو خريج أدب انكليزي أهمية تفتيح ذهن الطالب على الاختصاص وتوسيع معرفته بالمجال الذي يريد اختياره، والأهم من ذلك تعريفه بخيارات العمل مابعد التخرج.

وتقول مادلين اوكيان خريجة كلية الحقوق أن الإجابة على أسئلة الطلاب ضروري جدا في مساعدتهم على تحديد خياراتهم ودخول الكلية التي تناسب ميولهم .

فيما شرحت لنا المشرفة في الفريق الطبي جود قهواتية عن اختصاصات الطب والصيدلة وطب الأسنان مع الحديث عن الجانب النظري والعملي عن الكليات،

رأي أصحاب العلاقة

دون أن ننسى لقاء أصحاب العلاقة طلاب الثانوية حيث أوضح الطالب بشار جاد ثانوية علمي انه استفاد كثيرا من المعرض التفاعلي وأصبح قادرا من خلال المختصين من تحديد رغبته واختيار الكلية المناسبة له ،ويؤيده بذلك الطالب مؤيد كنعان الذي بسبب الفعالية أصبح أكثر وضوحا في اختيار رغبته.

الأمانة السورية للتنمية في سطور

مؤسسة سورية غير حكومية غير ربحية تترأسها السيدة أسماء الأسد ، تعمل من أجل تمكين الأفراد وإشراكهم في الأعمال التنموية حتى يستطيعوا أداء دورهم الكامل في بناء المجتمع، إضافة لاحتضانها المبادرات المجتمعية وتؤسس لشراكات مع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني لتشجيع ريادة الأعمال ودعم المواطنة الفاعلة، والثقافة التطوعية، عدى عن بناء المعرفة والقدرات، وتشاركها مع الأفراد وباقي منظمات المجتمع المدني، من برامجها الإغاثة والدعم الإنساني، مراكز الاستكشاف، برنامج الوردة الدمشقي، عيادات العمل وعالضيعة.

رقم العدد 15787

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار