مجموعة أصدقاء البيئة و الانسان 15 عاماً نزداد شباباً .. رياضة الحديقة العامة والطقوس الاجتماعية المرافقة

الجماهير – رفعت الشبلي
عند دخولك إلى الحديقة العامة بحلب في الصباح الباكر ، يتسلل إليك صوت فيروز عبر الأشجار ، بصوتها الندي ” على جسر اللوزية تحت أوراق الفي ” .
على أحد المقاعد يجلس زوجان اختارا احتساء قهوة الصباح في الحديقة ، بينما أراد بعض زوار الحديقة ممارسة رياضة الجري بشكل افرادي ، عامل النظافة يمارس عمله غير آبه بما يفعل زوار الحديقة إلا بما يخص موضوع النظافة .
في الحديقة كل شيء مختلف عن باقي المدينة .. فيتساوى الناس ” لا فرق بين الفقير والغني أو بين السادة ” كلهم يرتادون الحديقة لتنفس الهواء ، لربما انه عند الصباح يكون مشحون أكثر بكمية الأوكسجين .
هناك وعلى المرج الأخضر تجتمع مجموعة من هواة الرياضة الصباحية ، إنهم ” مجموعة أصدقاء البيئة و الانسان ” بقيادة الدكتور جورج اسافو ،المختص في الطب البشري العام .
محبي رياضة الصباح هؤلاء اعتادوا ممارسة هوايتهم منذ أكثر من 15 سنة ” على حد قول الدكتور جورج ” حيث قال : كنت أمارس رياضة المشي بمفردي ثم مع مجموعة من الأصدقاء ، إلى أن اتفقنا أن نقوم بممارسة الرياضة بشكل جماعي و احترافي ، بدأنا بالتمارين السويدية ثم اضفت عليها بعض من حركات اليوغا وشي من الفيزولوجية وعلم النفس وايحاءات إيجابية إضافة إلى التمارين التي نقوم بها .
الهدف لم يكن فقط الرياضة بل بناء الإنسان جسديا وعقليا و فكريا ، فالذي يجب أن يكون صديق للبيئة يجب أن يكون صديق لنفسه اولا ، وبالتالي صديق للآخر و محب له وبالتالي محب وصديق للبيئة .
كان الدكتور جورج يحرك المجموعة ” كالمايسترو في السيمفونية التاسعة ” فحيثما يشير لهم يتحركون و بكل روح رياضية يتقبلون الايعازات والتعليمات التي يقدمها الدكتور أو أحد غيره ” على مبدأ ما بدي يا ماما مابدي .. حرك الكتفين إلى الامام و إلى الخلف “
و يقول الدكتور جورج : قبل أي تمرين يوميا نقوم بتنظيف المكان الذي نمارس فيه الرياضة لمدة عشر دقائق ، وهذا يكرس العمل التطوعي ونكبر إحساس الانتماء ، والعمل التطوعي يرتقي بالإنسان و يقوي شخصيته .
و من مبدأ الرياضة للجميع نرحب في هذه الدائرة ( أي المجموعة التي تمارس الرياضة )من عمر 4 سنوات إلى سن 85 بغض النظر عن الانتماءات والاجناس والاطياف لنعطي صورة عن سورية الجميلة غير المعقدة .
الآن تم الاستغناء عن المشي بالتمارين الخاصة ، حيث امتلك بعض من معلومات الرياضة وبعد أن شاهد الكثير من الناس هذه الرياضة الاحترافية و عن طريقة اعطاء التمارين بأريحية وبطرق محببة و طوعية .. التزم الكثير منهم .
إضافة إلى الرياضة نحن نقوم ببعض الأنشطة مثل ،فطور جماعي أو جلسة ثقافية كل يوم سبت لمدة نص ساعة ، نحدد بعض المواضيع للتحدث بها ، عن فوائد التمرين أو بعض الاستفسارات أو أبيات من الشعر أو بعض الحكم ، و ليس الهدف تلقيم و تلقين ،بل الهدف هو أن نتعلم من بعض و التعلم على طريقة الإصغاء ، ما يشاهد على التلفاز يطبع لغة العضلات بدل لغة العقل .
أعطي للأفراد من باب التشجيع أدوار القيادة بدلاً مني حتى يشعر الجميع بأن لهم أهمية ، و حتى تظل الرياضة مستمرة في هذا البلد بشكل استمراري و بمثابرة عالية .
زميلي مقدام الخطيب كان معي من البداية وان غبت يكون هو بدلا مني المهم تكون الرياضة قائمة .
و عن النصائح التي يقدمها الدكتور جورج لمن يمارس الرياضة ، يقول :
أهم شيء اذا أحد كان لديه مشكلة صحية يجب ان ينتبه ،و بشكل عام الرسالة المهمة يجب ان تحترم الرسائل الألمية القادمة من الجسم ، يجب ألا تضغط على نفسك حتى لا يحدث تمزق اربطة .
ايضا الفاتحة الأساسية في الرياضة التي نمارسها هي حسن التنفس ، الشهيق و الزفير العميق ، والشهيق من البطن أغلب الناس لا تعرف فوائده ، فالشهيق البطني يدخل كميات أوكسجين أكثر و بالتالي مستودعات الطاقة تصبح أكبر وبالتالي استقلاب الخلية يصبح أفضل وتحافظ الخلية على تجددها وشبابها ، ومن الحكم التي نتداولها في الجلسة الثقافية من يقرأ لا يشيخ فكيف ان كانت الرياضة مع القراءة .
رقم العدد 15805

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار