الإعلان الالكتروني ترويج بلا تكلفة .. متى يتم قوننته .؟؟

الجماهير ـ سهى درويش
الإعلان للخدمات والمنتجات عبر منصات التواصل الاجتماعي سوق لاقى رواجاً كبيراً عبر الانترنت وكسر حاجز الزمان والمكان والجمهور المستهدف .
فإيصال رسائل التسوق للمنتج لا يكلف سوى دقائق معدودة عبر الشابكة بتكاليف زهيدة وأحياناً بدون تكاليف .
ونجد الكثير من المنتجات تروج عبر شبكات لها عدد كبير من المتابعين أو مباشرة عبر صفحة متخصصة بالمنتج تعرض ما تريده وبتفاصيل تتحكم بها .
ومع انتشار صفحات المنتجات المروج لها استطلعنا آراء العديد من المتابعين لها , حيث أيد البعض هذه الفكرة ووجد فيها وسيلة للحصول على بعض المنتجات بسرعة أكبر وبوقت قصير , في حين وجد آخرون أنها لا تحمل الكثير من المصداقية حيث الواقع يختلف عن المعروض , فالانترنت ومواقع التواصل تعرض المنتج بحالة مغايرة , مما يوقع المتسوق في فخ الغش .
أما المروجون وأصحاب المنتجات فقد وجدوا بالإعلان الالكتروني وسيلة انتشار سريعة وسهلة لهم وبتكلفة زهيدة وهي تساعد في الإعلان عن أية بضائع أكثر من الطرق التقليدية في الشوارع والتلفاز , بالإضافة الى أنها تساهم في التعرف على أهم المشاكل من خلال التعليقات وتحدد ميول الجمهور وما يرغب به بما يساهم في تأسيس قاعدة بيانات لاستمرار العمل وتحسين جودته .
وأمام انتشار سوق الإعلان الالكتروني ومدى قانونيته من عدمه توقفنا في فرع المؤسسة العربية السورية للإعلان بحلب للاستفسارعن هذه الظاهرة وعلاقة المؤسسة بها ,. حيث أوضح مدير الفرع فوزي سفر أن المؤسسة لها علاقة فقط بالإعلانات المرخصة والتي يتم وضعها صراحة بالطرق والساحات وغيرها من الأماكن المحددة من قبل فروع المؤسسة .
ومنح التراخيص للمواقع الإعلانية الالكترونية لا يتم إلا عبر وزارة الإعلام فهي الجهة المخولة بذلك .
وحول تكلفة الإعلانات أشار مدير الفرع الى أنها تختلف بحسب النوع سطحية أو أرضية وحسب حجم ومدة الإعلان والتصميم والتوقيت كذلك له دور في تحديد التكلفة فالعرض ضمن فترة التنزيلات تختلف أجرته عن غيره من الأوقات والأعياد والمناسبات كذلك .
وما يميز هذه الإعلانات كونها مراقبة وتحمل المصداقية للمستهلك .
وأعاد مدير الفرع توجه البعض لمواقع التواصل للترويج لمنتجهم لأسباب مادية ولسرعة الوصول للمستهلكين وقد يتم تنظيم الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بقواعد محددة مع كافة الجهات المعنية مستقبلاً .
وأخيراً فالإعلان الالكتروني ليس بحاجة سوى لمنصة قوية وفي دقائق يتم إنشاء صفحة وتعزيز المحتوى ليصبح ظاهراً لأكبر عدد من المتابعين واستهداف الفئة المهتمة ليتم تسويق المنتج , وأمام ما نشهده من صفحات إعلانية لابد من تنظيم هذه الحالة وإيجاد سبل لتوثيق جميع منصات الترويج والبيع عبر الانترنت لضمان الثقة في المواقع التي تبيع وتروج ومراقبة الإعلان لكي لا يقع المواطن في فخ الغش الالكتروني .
رقم العدد 15833

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار