أوركسترا صبا تحيي حفلاً موسيقياً على خشبة مسرح دار التربية بالفيلات

الجماهير – الحسن سلطانة
ضمن فعاليات احتفالية حلب عاصمة للثقافة السورية لعام 2019 أحيت أوركسترا صبا حفلا موسيقياً وبمشاركة غنائية لجوقة القديسة تيريزا بقيادة المايسترو شادي نجّار على خشبة مسرح دار التربية بالفيلات .
و تضمن الحفل تقديم مقطوعات موسيقية وغنائية بدأت بعزف النشيد العربي السوري و قدمت ثلاث مقطوعات موسيقية من ألحان المايسترو شادي نجّار : ( بذور السلام من كلمات جوليانا جبلي ، و سورية الأمجاد من كلمات الدكتور رامي سباط وهاتين الأغنيتان من الاداء الغنائي لجوقة القديسة تيريزا ، و عزفت بعدها المقطوعة الثالثة بعنوان الربيع .
وتلاها عزف لمقطوعات : بيقولوا بلدي صغير كلمات وألحان (الأخوين رحباني ) ، و بنت الشلبية برؤية جديدة ( تراثي ) و ( أول مرة تحب ياقلبي ) لعبد الحليم حافظ و من ألحان منير مراد ، (و ليلة القبض على فاطمة ) من ألحان عمر خيرت ، وعزفت مقطوعتين موسيقيتين عالميتين أحدهما لموزارت .
و بعد ذلك عادت الجوقة للغناء مع عزف الأوركسترا في مقطوعات ( الحق سلاحي ) من كلمات نبيل أبو عبدو ، وألحان زياد بطرس ، و ( هيلا يا واسع ) من كلمات وألحان الأخوين رحباني .

وختم الحفل بأغنية وطنية (راياتك بالعالي) أهدها المايسترو نجار لروح كل شهيد ضحى بدمائه وروحه لتحيا سورية وابنائها وتحقق النصر على الإرهاب.
و في” حديث للجماهير ” ذكر المايسترو شادي نجّار: أنه قدم في الحفل مزيج وطني إنساني بين الأوركسترا وجوقة القديسة تيريزا .
مشيراً إلى أن الحفل تخلله تقديم مقطوعات موسيقية ،لافتا إلى أنه من خلال احتفالية حلب عاصمة لثقافة السورية أردنا أن نوجه رسالة للعالم أنه في حلب يوجد شعب صامد يعشق الحياة وحركة الحياة مستمرة بصورة طبيعة فيها ، ونحن مستمرون بالموسيقا بوجود موسيقيين كبار وكثر في سورية التي هي حاضرة للثقافة والفن والموسيقى عبر العصور .
وتحدثت آنا كبود من جوقة القديسة تيريزا عن مشاركتها بالحفل مبينة أن معظم الأغاني التي قدمتها الجوقة في الحفل هي الأغاني الوطنية القريبة من القلب التي تربينا على حبها و حفظناها منذ طفولتنا و وكبرنا على حبها ونعلمها اليوم لأولادنا وأطفالنا لنعمق فيهم ونعزز لديهم حب الانتماء لبلدهم ووطنهم .
ونوهت كبود إلى تميز الحفل بالأداء الغنائي للجوقة مع عزف المقطوعات الموسيقية للأوركسترا المتميزة بعزفها والتي تقدم شيء جديد في كل مرة تعزف به الأغنية نفسها ومن الجميل التفاعل بين الجوقة والأوركسترا والجمهور الذي ملأ المسرح و قسم منه لم يتمكن من الدخول لمشاهدة الحفل بسبب اكتظاظ المسرح بالجمهور هو دليل اهتمام أبناء حلب وعشقهم للفن والموسيقا والثقافة .
و بين مدير الثقافة جابر الساجور أن احتفالية حلب عاصمة للثقافة السورية تتابع فعالياتها في مسرح دار التربية مع أوركسترا صبا وجوقة القديسة تيريزا و التي قدمت مجموعة من المقطوعات المحلية والعالمية والأغاني الوطنية مشيرا الى أن الهدف من هذه الأمسيات والحفلات الموسيقية هو الحفاظ على تراثنا الشرقي العريق في الموسيقا وتأكيد الهوية الحضارية الإنسانية للجمهورية العربية السورية .

وأشاد الأب جبرائيل عازار كاهن في مطرانية الروم الأرثوذكس بالحفل الذي جسد قمة في الإبداع والروعة والتناغم الهارموني للأصوات المتحدة مع بعضها في جوقة القديسة تيريزا وأوركسترا صبا بقيادة المايسترو شادي نجار منوهاً إلى أن تكريم حلب ومعالمها وفنونها تجسد باحتفالية حلب عاصمة للثقافة السورية بما فيها من المسرح والتمثيل والشعر والأدب والموسيقى والإبداع والفن والتراث الذي يشكل حضارتنا وهذه هي ثقافتنا ورسالتنا من حلب لكل للعالم.
وحضر عدد من أعضاء قيادة فرع الحزب و المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وحشد من المهتمين.
ت هايك اورفليان
رقم العدد 15847

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار