مشفى الرازي : تدريب 40 طبيباً وطبيبة من كوادرها الجدد

الجماهير – الحسن سلطانة
تضمنت الدورة التي يقيمها مشفى الرازي لتدريب كوادره الطبية الجديدة في اليوم الأول محاضرات في الجراحة العامة للدكتور أنس هلالي والجراحة العظمية للدكتور عبد المعين زريق و الفكية للدكتور محمد شويحنة وقسم الإسعاف للدكتور أمثل الحمدو .
كما تضمن الشق الثاني من اليوم الأول سلسلة محاضرات منها العلاقة بين الطبيب والتمريض لرئيس التمريض وضاح حمدك والعلاقة بين الطبيب والمريض للدكتور رامي عرب ونظام الإقامة ، الحقوق والواجبات والفرز ، والعلاقة بين الطبيب والأقسام الإدارية وآلية القبول والإضبارة وآلية متابعة المريض وطلب الاستشارات للدكتور رزق ملوك وتحضير المريض للجراحة للدكتور محمود طبال والوصفة الطبية للدكتور أمثل الحمدو وضبط الجودة وضبط العدوى للدكتور وضاح شحيبر .
وذكر معاون مدير الصحة الدكتور مازن حاج رحمون أنها الدورة الرابعة التي تقيمها سنوياً مديرية صحة حلب ومشفى الرازي للأطباء المقيمين الذين يدخلون حديثاً للاختصاص والغاية منها تعريف الأطباء المقيمين بواجباتهم وحقوقهم خاصة أنهم تخرجوا من كلية الطب وسيدخلون المشفى للتعامل مع كل الحالات المرضية ولذلك يجب تعريفهم بكيفية التعامل اللائق مع المرضى والممرضين والأطباء وتعريفهم بأقسام المشفى المختلفة وكيف يتم العمل فيها وما هو المتوفر من إمكانات وكيفية متابعة حالة المرضى في حال الحاجة إلى صور وتحاليل إذا كانت الحالة صعبة وتحتاج إلى العناية المشددة بالإضافة إلى تدريبهم على الإنعاش الفوري للمريض الذي يدخل في حالة حرجة نتيجة حادث سير أو طلق ناري أو إصابة شديدة للتعامل معها بشكل علمي سريع والسعي لإنقاذ حياته وتدبيرها بالشكل الصحيح.
ولفت الدكتور حاج رحمون إلى أنها من الدورات المهمة والتي غالباً ما تجري في مختلف دول العالم للأطباء المقيمين للاختصاص ليكون أداؤهم جيداً وبالتالي لا يقعون في مطبات ومشاكل.
وأوضح مدير مشفى الرازي الدكتور معن دبا أن الدورة تستهدف 40 طبيباً وطبيبة مقيمين للاختصاص فاليوم الأول يتضمن الشق الإداري في المشفى والتعرف على رؤساء الأقسام وواجبات الطبيب وحقوقه وواجبات الطبيب تجاه التمريض والمريض وفي اليوم الثاني قراءة صور الصدر وتقييم وتدبير جهاز التنفس أما اليوم الثالث فيتضمن سلسلة محاضرات حول مقاربة المريض المصاب برض في قسم الإسعاف ، تدبير الصدمة وتقييم الجهاز العصبي والعجز .
منوهاً إلى أن هذه الدورات تهدف إلى وضع الأطباء الجدد المقيمين للاختصاص على أول الطريق للبدء بطريقة منظمة وتعريفهم بالأقسام الإدارية وحقوقهم وواجباتهم .
وأكد عبد القادر موسى طبيب مقيم سنة أولى للاختصاص فكية أن الدورة أتاحت له التعرف على الأقسام وأنها تسمح له بالتعرف على شيء أوسع وأشمل من الجراحة الفكية كالإسعاف الأولي والتعرف على التحاليل المخبرية والصور الشعاعية وكيفية قراءتها بشكل أوسع .
من جانبها قالت بتول سودة طبيبة مقيمة سنة أولى اختصاص أذن أنف حنجرة إن الدورة حققت لها الفائدة والمعرفة بأقسام المشفى ومهامه والخدمات التي يقدمها والأطباء ورؤساء الأقسام الذين ستتعامل معهم ومن حيث الجانب العملي الحصول على معلومات أكثر فائدة في التشخيص السليم في الإسعاف ولاحقاً في العيادة.
الجدير بالذكر أن الدوة تمتد لثلاثة أيام من 14 وحتى 16 من الشهر الجاري.
رقم العدد ١٥٩٢٠

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار