التهاب البلعوم .. أسبابه ، أعراضه والوقاية منه

الجماهير – الحسن سلطانة
بين الدكتور محمود قطاع اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة رئيس قسم السمعيات في مشفى الرازي بحلب أن التهاب البلعوم من أكثر الحالات الشائعة ومن أعراضه ألم في منطقة البلعوم واحمراره وارتفاع درجة الحرارة وألم أذني وإرهاق عام قد يترافق بألم بطني وغثيان خاصة عند الأطفال وقد يشاهد ضخامة عقد لمفاوية مرافقة بالعنق .
و من أهم أسباب التهاب البلعوم يقول الدكتور قطاع : سبب فيروسي أو جرثومي ويعد الالتهاب الفيروسي أكثرها شيوعاً حيث يشكل 60% من الحالات ويكون جزئياً أو بدئياً .
و في الالتهاب الذي سببه جرثومي تكون الأعراض أشد والحرارة أعلى وأكثر أنواع الجراثيم المسببة هي المكورات العقدية .
أما التهاب البلعوم الثانوي فهو غالباً ما يكون مريئي وقد يكون تالي لالتهاب الجيوب أو حرق البلعوم بالكاويات أو المواد المخرشة و يسبب القلس المعدي المريئي أو يسبب الأمراض التحسسية وهناك التهاب البلعوم الفطري عند مرضى نقص المناعة أو مرضى داء السكري .
ويرافق التهاب البلعوم التحسسي حكة بالبلعوم والإحساس باحتقان وعادة لايترافق مع ارتفاع حرارة وإنما بأعراض تحسسية أنفية أو صدرية .
ويوجد حالات نادرة لالتهاب البلعوم مثل التهاب البلعوم الزهري أو السعال الديكي أو التهاب الدفتريا أو التهاب البلعوم بالسيلان البني .
وأشار الدكتور قطاع إلى العوامل التي تزيد من التهاب البلعوم منها التدخين و الإدمان الكحولي ، و استنشاق هواء ملوث ، و التنفس الفموي ، و الأمراض التحسسية ( كالتحسس الأنفي والبلعومي ) و أمراض نقص المناعة وسوء التغذية .
ولفت الدكتور قطاع إلى مضاعفات التهاب البلعوم منها التهاب لسان المزمار الذي يظهر معه ضيق التنفس عند الأطفال ، و خراج جانب البلعوم أو حول اللوزات، و التهاب الحيز تحت الفك السفلي و الحمى الرئوية التي تظهر عادة عند الأطفال بعمر 5 سنوات إلى 15 سنة وتكون تالية لالتهاب البلعوم أو خراج جانب البلعوم أو خراج حول اللوزات بالمكورات العقدية الحالة للدم بيتا مجموعة A ( الجراثيم تفرز ذيفانات خارج خلوية تسبب الحمى الخلوية )
و الحمى الرئوية تصيب أجهزة متعددة كالمفاصل والقلب والجهاز العصبي وتصيب النسيج تحت الجلد .
التهاب الكبد والكلية التالية للانتان بالعقديات ويحصل عادة بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التهاب البلعوم ويتظاهر بوذمات معممة وفرط توتر شرياني وخروج الدم مع البول وإرهاق عام وارتفاع حرارة .
وهناك الحمى القرمزية وتظهر باحمرار داكن بالبلعوم واللوزتين (لسان العجوز ) مع احمرار حول الفم ( قشور على الجلد واحمراره و عسرة بلع بالإضافة إلى ضخامة العقد اللمفاوية رقبية ).
ويكون التشخيص بالفحص السريري والقصة السردية والزرع الجرثومي .
وذكر الدكتور قطاع أن علاج التهاب البلعوم الفيروسي يشفى عادة عفوياً ويمكن إعطاء المسكنات فقط .
أما التهاب البلعوم الجرثومي يحتاج إلى الصادات الحيوية والمسكنات فيما يعالج التهاب البلعوم التحسسي بمضادات التحسس .
ويعالج التهاب البلعوم الفطري بمضادات الفطور وتحسين المناعة .
وتطرق الدكتور قطاع إلى مجموعة نصائح عامة لتخفيف ألم البلعوم حيث ينصح بالغرغرة المتكررة بالماء الدافئ المالح أو الغرغرة بخل التفاح أو تناول ملعقة عسل بعد تنظيف الفم بالماء ، و استخدام التبخيرات المختلفة لترطيب البلعوم والتخفيف من احتقانه ( كترطيب جو الغرفة بغليان الماء ) و تجنب التدخين والكحول والابتعاد عن الهواء الملوث .
رقم العدد ١٥٩٢٢

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار