نحو 49 ألف خدمة قدمتها الهيئة العامة لمشفى الأطفال بحلب .. نقص في التجهيزات و الكوادر

الجماهير – الحسن سلطانة
بين مدير الهيئة العامة لمشفى الأطفال الدكتور محمد طلال أمونة أنه بلغ عدد إجمالي الخدمات التي قدمتها الهيئة منذ بداية العام ولغاية نهاية شهر تشرين الأول 48808 خدمة طبية منها : 17414 خدمة في قسم الأسعاف كما بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 12538 مراجعاً قبل منهم 1359 مراجعاً كما استقبل قسم الحواضن 474 طفلاً كما تم قبول 563 في الأجنحة وتم قبول 166 طفلاً لسوء التغذية وبلغ عدد المقبولين في قسم العناية المركزة 161 مريضاً فيما أجريت 233 عملية جراحية .
وأضاف مدير هيئة مشفى الأطفال أنه خلال الفترة ذاتها قدمت عيادات طب الأطفال 9088 خدمة وعيادة جراحة أطفال 1005 خدمة وفي العيادة العظمية 263 خدمة وعيادة إيكو قلب 1005 خدمة وعيادة قصر القامة 1983 خدمة وعيادة سوء التغذية 2561 .
ولفت الدكتور أمونة إلى أن المشفى يقوم بإجراء عمليات يومين في الأسبوع بمشفى الرازي تتضمن مختلف أنواع العمليات الجراحية للأطفال .
مضيفاً أن عيادة القلب للأطفال تستقطب المرضى يومين في الأسبوع لإجراء استشارات قلبية وإيكو قلب .
منوهاً أنه بالنسبة للخدمات المخبرية والشعاعية تقدم من خلال مشفى الرازي ومشفى التوليد الحكومي من تصوير شعاعي بسيط وإيكو وطبقي محوري متعدد الشرائح .

وأشار الدكتور أمونة إلى الصعوبات التي تعاني منها الهيئة العامة لمشفى الأطفال والتي تتمثل في عدم وجود مكان مستقل لعمل الهيئة بعد خروجها عن الخدمة بفعل جزئي ولذلك تعمل الهيئة بشكل جزئي قسم منها في مشفى الرازي وقسم آخر في مشفى التوليد الحكومي وبذلك لاتقدم الهيئة سوى ثلث طاقاتها التي كانت تعمل بها قبل خروجها عن الخدمة بسبب سيطرة العصابات الإرهابية المسلحة عليها ونهب جميع الأجهزة والمعدات ومن ضمنها سيارات الإسعاف فلم يتبق سوى سيارة قديمة تعود لعام 1983 تم تأمينها في عام 2017
وعدم وجود تجهيزات ومعدات خاصة بالهيئة وعدم رصد الملاك العددي الخاص بها نتيجة خروجها عن الخدمة .
وكذلك نقص في الكوادر المختلفة من ( فنيين و أطباء و أشعة وتخدير و فني تخدير وأشعة و مستخدمين ) ويقابلها نقص أيضا في الاختصاصات الفرعية هضمية و قلبية و كلية وأمراض دم.
رقم العدد ١٥٩٣٢

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار