حوالي 123 ألف خدمة مجموع الخدمات الطبية في مشفى زاهي أزرق .. أجهزة حديثة لتقديم خدمات نوعية للمرضى والمراجعين

الجماهير – الحسن سلطانة
يعتبر مشفى زاهي أزرق من المشافي الهامة في حلب بالرغم من خروج مقره في بستان الباشا عن الخدمة بفعل العصابات الإرهابية المسلحة وتدميره ونهب تجهيزاته الطبية و محتوياته فهو لايزال يقوم بتقديم خدماته الطبية العلاجية النوعية الداخلية بمختلف أنواعها ومتابعة حالات التسمم والأمراض السارية لمدينة حلب وريفها باستضافته في مشفى الرازي .
وبين الدكتور باسل منير سليمان مدير مشفى زاهي أزرق في حلب أن مجموع خدمات العيادات للمشفى خلال عام 2019 بلغت 122848 خدمة طبية شملت مختلف أنواع العلاجات حيث بلغ عدد مراجعي العيادات الداخلية 15327 مراجعاً وعدد التصلب اللويحي 2655 والعيادة العصبية 4899 مراجعاً والعيادة النفسية 1723مراجعاً وعدد مراجعي العيادة الهضميةوالكبد 7412 مراجعاً والعيادة القلبية 6569 وإيكو القلب 1669 صورة وعيادة الغدد 13983 مراجعاً.
بينما بلغ عدد مراجعي عيادة المفاصل 4924 مراجعاً، والعيادة الصدرية 12111 مراجعاً وعيادة عضة الكلب 733 مراجعاً في حين بلغ عدد مراجعي المخبر 23224 وتم إجراء 97880 تحليلاً مخبرياً .
وذكر الدكتور سليمان أن عدد مراجعي قسم الإسعاف بلغ 83729 مراجعاً قبل منهم 1249 مريضاً وعدد التسممات بلغ 772وعدد الوفيات 235 .
و نوه مدير المشفى إلى أنه تم إحداث برنامج أتمتة خاص بالأمراض النوعية يرتبط بشكل مباشر مع وزارة الصحة كما تم تشغيل جهاز جديد لتخطيط الدماغ الكهربائي بالإضافة إلى تشغيل جهاز تخطيط مخبري جديد لمعايرة الهرمونات لتضاف إلى قائمة الأجهزة الأخرى الموجودة في المشفى .
وأكد الدكتور سليمان أن مشفى زاهي أزرق يعتبر من المشافي الهامة جداً في حلب كونه يخدم مدينة حلب وريفها التي لا يوجد فيها مشفى وطني فهو يتميز بانفراده بنوعية الخدمات التي يقدمها ولا توجد في باقي المشافي لحالات كثيرة منها :(مرض التصلب اللويحي وحالات تأخر النمو والبلوغ المبكر ومرضى التهاب الكبد بمختلف أنواعه وتصنيفاته بالإضافة إلى العلاج البيولوجي للمفاصل والأمراض غير المناعية ولدغات الأفاعي والعقارب ومتابعة الأمراض السارية ).
وأشار الدكتور سليمان إلى الصعوبات التي تواجه المشفى في عمله بعد استضافته في مشفى الرازي كضيق المكان والذي يقابلها قلة في عدد غرف المرضى مما يتسبب بحالات ازدحام كبيرة بالإضافة إلى أن غرف العيادات هي مسبقة الصنع والجو في الشتاء بارد والعيادات مزدحمةو هي تؤثر بالتالي على المرضى والمراجعين نتيجة برودة الطقس.
لافتاً إلى أن المشفى يقدم هذه الخدمات الكبيرة و هو يحتاج إلى بناء أكبر ليتناسب مع حجم الخدمات التي تقدم للمرضى والمراجعين مما يجعل الإسراع في إعادة تأهيل المبنى الأساسي لمشفى زاهي أزرق أمراً ضرورياً.
رقم العدد ١٥٩٣٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار