محطة الفضاء الدولية .. أعقد المشاريع الهندسية

الجماهير / نجود سقور
أقامت مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع الجمعية الفلكية السورية محاضرة بعنوان (محطة الفضاء الدولية) قدمتها عضو الجمعية الفلكية السورية المهندسة مها قدور وذلك في صالة تشرين-السبيل.
واستعرضت المحاضرة كيف تمت إقامة المحطة الفضائية الدولية/ iss/بموجب اتفاقية موقعة في 29/كانون الثاني /1998بين 5 وكاﻻت فضائية ” روسية و أمريكية ، كندية ،أوروبية و يابانية ” و تم استكمال تجميع المحطة في الفضاء في نهاية عام 2011 وتعتبر من أعقد المشاريع الهندسية وتكمل دورة كاملة حول اﻷرض كل 90دقيقة وبسرعة تقدر ب28ألف كم /سا لتدور حول اﻷرض 16 مرة في اليوم وبهذا يمكن أن يرى رواد الفضاء شروق وغروب الشمس 16 مرة في اليوم و أن مساحتها تفوق مساحة ملعب كرة قدم و يمكن رؤيتها بالعين المجردة إذ ماتم معرفة المكان والزمان الذي ستكون فيه بالفضاء .

وبينت المهندسة قدور أن المحطة عبارة عن مختبر للتكنولوجيا ولدراسة الطقس والغلاف الجوي ومرصد فلكي ومنطقة مأهولة بشكل دائم مضيفة أنها تتكون من وحدات تربط بينها عقد وألواح شمسية ووحدات معيشة ومختبرات علمية إضافة لنظام تحكم عن بعد.
كما ذكرت أن مهمة رواد الفضاء تتمثل بالحفاظ على المحطة وإجراء الصيانة سواء داخل المحطة أو خارجها ﻻفتة الى أن المحطة ربما ستوقف في عام 2024 لسببين أولهما أن المحطة وصلت لمرحلة الشيخوخة والثاني سيتم إطلاق برامج ومهمات جديدة على سطح القمر والمريخ.
حضر المحاضرة عدد من المهتمين.
رقم العدد ١٥٩٦٥

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار