” الملامح الوبائية لفيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية ” محاضرة في اتحاد العمال

الجماهير – حسن العجيلي

ضمن أنشطته في التثقيف الصحي أقام اتحاد عمال محافظة حلب محاضرة توعوية بعنوان ” الملامح الوبائية لفيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية ” ألقاها الدكتور عبد اللطيف قصاص أستاذ الأمراض الهضمية والإنتانية في كلية الطب بجامعة حلب .
واستهل الدكتور قصاص محاضرته بتعريف فيروس كورونا المستجد من ناحية خصائصه الفيزيائية والوبائية وصلته ببقية فيروسات كورونا التي تشكل 20% من فيروسات الرشح .
وتطرق المحاضر إلى طرق انتقال الفيروس والأعراض التي من الممكن مشاهدتها في الإصابة والتي تشمل الترفع الحروري والسعال الجاف وضيق التنفس والزلة التنفسية إلى جانب التعب العام والإسهال والإقياء .
وأشار الدكتور قصاص إلى طرق الوقاية وبشكل خاص غسل اليدين التي تشكل العنصر الأساسي في الوقاية إضافة إلى تجنب الحشود والاكتظاظ البشري ، وكذلك شرب السوائل بكثرة والتغذية الجيدة واستخدام المناديل الورقية أثناء السعال والعطاس إضافة إلى استخدام الكمامات في حالات خاصة جداً .
وكشف المحاضر أنه حتى الآن لم تسجل أية حالة في سورية ، لافتاً إلى أنه وبحسب آخر الإحصائيات العالمية لغاية تاريخه يوجد 82 دولة في العالم انتشر فيها الفيروس ، وعدد الإصابات 92380 إصابة ، نتج عنها 3221 حالة وفاة ، في حين تماثل للشفاء 51317 حالة ، ويوجد 39 ألف حالة مازالت تعاني من الأعراض .


حضر المحاضرة رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد العمال بحلب ورؤساء وأعضاء مكاتب النقابات وحشد من العمال .
ت: أحمد حفار

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار