ضمن الإمكانات المتاحة .. المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تباشر بأعمال صيانة محور حلب – دمشق.. البيك : 37 كم ضمن الحدود الإدارية لمحافظة حلب

الجماهير- انطوان بصمه جي
بدأت مديرية السكك الحديدية فرع حلب بأعمال الصيانة لإعادة تسيير قطار الأعمال والركاب على محور حلب – دمشق ، بعد أن أكد وزير النقل المهندس علي حمود عودة حركة قطار حلب دمشق في أوائل شهر آيار خلال زيارة الوفد الوزاري لمدينة حلب ، إذ تبلغ مسافة السكة بدءاً من حلب إلى دمشق 400 كم.
و أكد مدير فرع حلب للسكك الحديدية المهندس محمد البيك لـ “الجماهير” المباشرة بأعمال الصيانة لمحور حلب – دمشق لأهمية المحور في عمليات نقل الركاب والبضائع ، حيث باشرت الفرق بأعمال الصيانة اليدوية تتبعها صيانة آلية لوضع الخط في ترتيباته النهائية وتسيير القطارات بأمان.
وبيّن مدير فرع حلب أن ما يميز عمل المؤسسة العامة للسكك الحديدية التعاون الوثيق بين أعمال المؤسسات الفرعية ويتم العمل والمؤازرة سواء بالعمال أو المواد اللازمة بغية الإسراع في وضع الخط بالخدمة في أسرع وقت ، موضحاً أن الحدود الإدارية التي يمتد فيها الخط الحديدي في محافظة حلب يبلغ 37 كم وبسبب طول المسافة بين حلب وحماه (140كم) فمن المتوقع إكمال ورش الصيانة بعملها لمحافظات أخرى .
و فيما يتعلق بعدد محطات السكك الحديدية لخط حلب – حماه (8 محطات) الأنصاري ، الوضيحي ، الحميدي ، أبو الظهور ، سنجار ، الحمدانية وقمحانة ثم حماه ، وتمحورت أكثر الأضرار في غالبية المحطات الرئيسية والفرعية ، إذ تم سرقة العوارض الخشبية “المستوردة” إضافة للسرقات في البنى التحتية وسرقة الأجهزة وأنظمة الإشارات بالكامل.

وفيما يخص صيانة الآليات بين مدير فرع حلب أنها عصب العمل الأساسي للسكك الحديدية بما تتضمنه من نقل مواد أساسية تدخل في عمليات الصيانة ونقل المواد الخام وجر العربات والروافع الضخمة ، فضمن الاجتماع الحكومي الأخير الذي انعقد في حلب تم رصد مبلغ مليار ونصف المليار ليرة سورية لصيانة سكة قطار محور حلب دمشق بالكامل ليتم لاحقاً عمليات ترميم المحطات والسكن الخاص بالعمال.
وعن المشكلات التي يعاني منها فرع حلب للسكك الحديدية وفي مقدمتها استنزاف اليد العاملة وعدم اللجوء لتعيين البدلاء ، حيث كان العدد الإجمالي لعمال السكك الحديدية 12 ألف عامل بقي منهم 6 آلاف على رأس عملهم ، أما فرع حلب فقد بقي 500 عامل بعد أن كان 2000 عامل ، بحسب ما أكده مدير فرع حلب.
ومن المتوقع الانتهاء من العمل على محور سكة حلب دمشق كاملاً في شهر آيار المقبل تزامناً مع تكثيف الجهود لأعمال الصيانة التي تقوم بها فروع المؤسسة في باقي المحافظات .
وأوضح رئيس شعبة المنشآت الثابتة في مديرية فرع حلب للسكك الحديدية خالد العيسى أنه بعد تطهير الريف الجنوبي لحلب والتأكد من خلو الطريق من العبوات الناسفة وتفكيكها من قبل لجان الهندسة ونزعها ، تم وضع خطة عمل لتقدير وحصر الأضرار وتجهيز الجيش الخدمي والفني التابع للمؤسسة من أجل إتمام أعمال الصيانة (استبدال عوارض بيتونية واستبدال قضبان وإعادة تأهيل ردميات) بالرغم من شح المواد بسبب العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب والحصار الاقتصادي ونقص الأيدي العاملة وتفريغ مستودعات المؤسسة وسرقتها خلال الحرب حيث نعتمد على سياسة الإمكانيات المتوفرة لفتح الخط الحديدي على محور حلب دمشق.

ياسر السهو رئيس ورشة الصيانة يقوم بتوجيه كل قسم بالمهام الموكلة إليه ضمن 4 ورشات (تركيب العوارض – شد البراغي – الحفر – تنزيل العوارض) التي تشكل بانسجامها ربط للسكك الحديدية ، مؤكداً أن العمل في مرحلة الإعمار يحتاج بذل الكثير من الجهود وقدرت مدة الدوام الفعلي 14 ساعة يومياً من أجل الإسراع في تنفيذ تركيب سكة القطار.
المساعد الفني أنس الصالح أكد أن أغلب المواد الموجودة في مستودعات المؤسسة تم سرقتها خلال الحرب ومن المعروف أن الخط الحديدي هو العصب الأساسي لأي عملية اقتصادية ، فتم رصد سرقات بمليارات الليرات على المحور الشرقي والجنوبي والغربي و كانت الأضرار كبيرة خصوصاً على محوري حلب الرقة _ حلب القامشلي .
وبخصوص المستودعات فهي مقسمة لقطاعات كل قطاع يخزن مواده ومعداته ، المستودع الرئيسي في منطقة جبرين (محطة حلب الكبرى) التي سرقت بشكل كامل بالمواد الأساسية والقضبان الحديدية والبنى التحتية وقطع الغيار اللازمة لعمل السكك الحديدية.
رقم العدد 15976

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار