البيات .. مقام الفرح والطرب الأصيل في أمسية موسيقية

الجماهير -عتاب ضويحي
مقام البيات مقام الفرح والطرب الأصيل والأكثر استخداماً في الموسيقا الشرقية كان بطل حفل ليالي المقامات، الذي أقامته مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع نقابة الفنانين، بمشاركة الفنانين أسمهان، شام وعامر خيري، عزفت أصواتهم على أوتار القلوب بقيادة الفنان عبد الحليم حريري، وتقديم الفنان غسان الذهبي، وذلك على مسرح نقابة الفنانين بحلب.
قدمت الفنانة أسمهان بصوت قوي وعذب أغنية (عاشقة وغلبانة) لصباح وأغنية (عيون القلب) لنجاة الصغيرة.
ثم أدت المطربة شام بصوتها الشجي أغنية (بعيد عنك) لأم كلثوم، وأغنية (اسمعوني) لوردة الجزائرية.

وختامه مسك مع الفنان خيري إذ أدى مجموعة من الأغاني (نبتدي منين الحكاية) لعبد الحليم حافظ، و(ياقلبي) لجورج وسوف، (ولا مرة) لملحم بركات، وباقة من أغاني الفنان صباح فخري (آه ياحلو، ماني ياحبيب ماني، زوالف يا بو الزلف، وعلى دلعونة) .
نقيب الفنانين عبد الحليم حريري أوضح للـ(جماهير) أن هذا البرنامج المقدم بالتنسيق مع مديرية الثقافة هدفه تثقيفي وليس مجرد حفل فني طربي، ونسعى لتعريف الجمهور بالمقامات والأغنيات التي نظمت عليها، ولكن بطريقة غير مباشرة وبعيدة عن التلقين، كما نسعى لإقامة جلسات لتحليل المقام، ولدينا جمهور نخبوي متذوق للفن، وفرقة متمكنة ومطربون يمتلكون أصواتاً قوية تستحق الدعم.

من جانبه مدير الثقافة جابر الساجور بين أن الحفل يحمل صفتي المتعة والفائدة من خلال تسليط الضوء على مقام البيات الذي لحنت عليه الكثير من الأغاني المحفورة في ذاكرتنا الموسيقية العربية، وسنتابع برنامجنا الثقافي ضمن معطيات الواقع والإمكانات الموجودة متابعة لانتصارات جيشنا وتقديراً لدماء شهدائنا.
ت: هايك اورفليان
رقم العدد ١٥٩٧٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار