علايا : ” فن الإلقاء ” طرق و أساليب و خطوات تستميل و تجذب الجمهور

الجماهير / رفعت الشبلي
أقام فرع نقابة المهندسين بحلب ورشة عمل بعنوان” فن الإلقاء ” ألقاها المهندس محمد سامر علايا ، وذلك بقاعة محاضرات نقابة المهندسين .
و أوضح المهندس علايا التعريف الأولي للإلقاء وهو الكلمات المنثورة التي يخاطب بها المتكلم جمعا من المستمعين بهدف الإقناع ، كما أوضح أن الإقناع يعد أحد أساليب القدرة على استمالة الأشخاص .
وبين المحاضر أن أول من ألف كتاب تناول فيه ” فن الخطابة و الإلقاء ” هو أرسطو ، شارحاً مفهوم الخطابة و كيفية التعامل مع الجانب العقلي و العاطفي للإنسان بفن الإقناع و الاستمالة ، مستشهداً بقوله تعالى ” وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغاً “.

كما بين المهندس علايا سمات و مهارات الحضور ” كن مخلصاً ، اعرف جمهورك ، حدد هدفك و كن طبيعياً واثق بنفسك ” شارحاً المكونات الأساسية لكل محاضرة من مقدمة ، موضوع و خاتمة ، مذكراً بالخطوات التي يجب على كل محاضر مراعاتها أثناء الإعداد و التخطيط ، أسباب اختيار المحاضرة ، التركيز على العلاقات و مكونات المحاضرة و هي المفتاح الأساسي للنجاح ، بحيث تحتوي على الفوائد الخاصة بالمحتوى ، ما يجعل العلاقة بين الجمهور والمحاضر تبنى على علاقة احترام و تفي باحتياجاتهم من معلومات و التركيز على ما هو مطلوب .
كما قدم شرحاً لبعض دراسات علماء النفس و منهم ” ألبرت مهرابيان” الذي قدم خلاصة دراسته بتأثير المحاضر بالجمهور بأن 7بالمئة للكلمات فقط بالمحاضرة ، 38 بالمئة صوتي أي باستخدام نبرات الصوت ، 55 بالمئة غير شفهي و هي حركات الجسد ” لغة الجسد” .
كما تطرق المحاضر إلى فن الإلقاء عند ” ستيفن جوبز ” من التحضير للمحاضرة ، كيفية توصيل الرسالة و التميز و الخطوة الأخيرة وهي تقييم الأداء .
وفي آخر المحاضرة التي حضرها جمهور من المهتمين و أصحاب الشأن أجاب على الأسئلة و الاستفسارات.
ت: هايك اورفليان
رقم العدد ١٥٩٧٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار