الفترة الزمنية الطويلة لعمليات تجهيز الخبز تتسبب بجفاف الرغيف

 

الجماهير- انطوان بصمه جي

تقدم عدد من أهالي حي الميدان بمعلومات إلى جريدة “الجماهير” اشتكوا فيها من رداءة نوعية الخبز في فرن الذرة في الحي وذلك في اليوم الأول للحظر المفروض من الفريق الحكومي من الساعة 12 ظهراً إلى السادسة من صباح يوم غد.
وتوجه مراسل جريدة (الجماهير) للتأكد من فحوى الشكوى ، وتبين الانتهاء تماماً من حالات الازدحام التي كانت تجبر المواطن من خلالها الوقوف لساعات للحصول على مخصصاته من رغيف الخبز ، وبأقل من 5 دقائق يستطيع المواطن الحصول على ربطة مزدوجة بسعر 100 ليرة سورية من الفرن المذكور، وفي السياق ذاته تم التأكد من صحة الشكوى الواردة المتعلقة بسوء تصنيع الرغيف إذ أن الخبر المدعوم أقرب ما يكون إلى الخبز اليابس وسرعان ما يتحول إلى فتات وبالتالي لا يمكن أن يحتفظ به المواطن ليوم واحد في أحسن الأحوال ، الأمر الذي يضطره إلى التخلص من مخصصاته بطرق عديدة والتوجه في اليوم التالي للحصول على مخصصات جديدة.
في الآونة الأخيرة اضطر سكان أحياء مدينة حلب للوقوف لساعات طويلة بسبب الازدحامات الخانقة على الأفران للحصول على ربطة مزدوجة بعد أن وصل سعرها إلى 200 ليرة سورية من قبل المتاجرين بالخبز المدعوم في السوق السوداء أمام الأفران وعلى مرأى المارة.
ولدى سؤالنا لمدير فرع المؤسسة العامة للمخابز بحلب المهندس جهاد سمان الذي أوضح لـ “الجماهير” أن فترة بيع الخبز للمواطن في أغلب الأفران تبدأ من 6 صباحاً وتستمر حتى 11 ونص صباحاً بعد صدور الإجراءات الاحترازية من الفريق الحكومي المعني بالتصدي لفايروس كورونا حيث تتم عمليات التجهيز وعجن الخبز من الساعة 6 مساء كل يوم حيث يتم تجهيز ربطات الخبز وتغليفها لمدة طويلة تصل إلى 12 ساعة وهو السبب الرئيسي لإصابة الخبز بالجفاف بالإضافة إلى أن الطحين الوارد من المطاحن إلى الأفران لا يتعرض للراحة الكافية أي (الفترة الزمنية بين فترة طحن القمح وبداية عجنه) والتي تستغرق 72 ساعة في أقل تقدير وهي المشكلة التي تعانيها جميع الأفران التابعة للمؤسسة العامة للمخابز بحسب ما ذكره مدير فرع حلب للمخابز .
وأضاف سمان: إن الأفران التابعة للمؤسسة تقوم بتأمين الخبز لمختلف القطاعات في مدينة حلب وريفها ، مضيفاً أن إجمالي إنتاج الأفران يصل إلى 12 طن يومياً عكس أفران القطاع الخاص التي تعمل لمدة ساعتين فقط يومياً ، وفيما يتعلق بدوام العمال المناوبين في المخابز أكد سمان وجود ورديتين في كل مخبز كل وردية تعمل لمدة 10 ساعات يومياً.
وبخصوص عدد الأفران الآلية التابعة لمؤسسة المخابز أكد سمان وجود 11 مخبزاً في مدينة حلب في حين يتوزع 12 مخبزاً على أرياف حلب أي (وجود 23 مخبزاً في كامل محافظة حلب) ووصل إجمالي عدد خطوط الإنتاج إلى 30 خطاً إنتاجياً.
الجدير بالذكر أنه منذ فترة زمنية قصيرة تم وضع عدة حلول من قبل محافظة حلب باتباع آلية جديدة في عمليات توزيع مادة الخبز تمثلت بوضع سيارات جوالة وتخصيص معتمدين في أغلب أحياء المدينة ولكن هذا الإجراء حول الازدحام من أمام الأفران إلى أمام نقاط مراكز البيع لدى المعتمدين لذلك ام يستمر، بالإضافة إلى غلاء سعر ربطة الخبز السياحي التي شهدت ارتفاعاً من 450 إلى 600 ليرة سورية .
رقم العدد ١٦٠٠٠

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إعلانات الجماهير نشرة إعلانية الكترونية العدد رقم / 679 / ليوم الخميس 25 – 7 – 2024 أبو سعدى للجماهير: السلة السورية تفتقد للاستراتيجية.. قرار الأجنبي الواحد ايجابي و من يمتلك "هابو" ي... وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر