مخبز حريتان في الخدمة الأسبوع القادم .. حوالي 310 طن إنتاج المخابز العامة بحلب يومياً

 

الجماهير – عامر عدل

استغرب الشاب محمد الذي كان يصطف بانتظام لحصوله على ما يلزم عائلته لمادة الخبز من مخبز الحمدانية من عدم حدوث أي اختناقات منذ عدة أيام ويتابع قائلا”: إن وقت حصوله على الخبز لم يستغرق سوى بضع دقائق .
هي حالة من الارتياح يعيشها المواطن في حلب لناحية عدم حدوث اختناقات أو ازدحام على الأفران منذ عدة أيام ، آملين أن يبقى الوضع كما هو عليه الآن من توفر للخبز وتوزيعه بسهولة ويسر .
وبين أبو مضر أن الازدحام يحصل عند أخذ المواطن أكثر من الكمية التي تكفيه ويتابع بالنسبة لي أحضر يوميا لشراء الكمية التي تكفيني ولا ألجأ لأخذ أكثر مما يلزمني حيث تكون نوعية الخبز مقبولة إلى حد ما.
وفي فرن الشهباء الذي لا يختلف حاله عن الحمدانية قال عمر مارديني : إن نوعية الخبز ممتازة ولا يتأخر في الوقوف سوى حوالي عشرة دقائق للحصول على ربطة الخبز ، متمنياً أن يصبح حال كافة مخابز حلب كحال مخبز الشهباء .
أما الواقع في فرن الرازي فقد كان مختلفاً نوعاً ما حيث أبدى نضال القاسم عدم رضاه عن نوعية الخبز ، قائلاً : إن الخبز الذي حصل عليه هو من انتاج صباح اليوم وليس بشكل فوري.


وعن نوعية الخبز وجودته أوضح مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بحلب المهندس جهاد السمان أنه تطبيقاً للإجراءات الحكومية وفرض حظر التجوال الجزئي يتم العجن الساعة العاشرة ليلاً في كافة المخابز وبدء الإنتاج الساعة 12 ومن ثم تجميع مادة الخبز المنتجة ضمن المساحة المتوفرة في كل مخبز لتبدأ عملية البيع الساعة السادسة صباحاً موعد انتهاء فترة حظر التجوال اليومية ونتيجة هذا الفارق الزمني يؤدي إلى التقليل من جودة الرغيف إلى حد ما ولمعالجة هذا الوضع بين المهندس السمان أنه وفق التعليمات الوزارية تم التعميم على كافة المعتمدين بإلزامهم بوضع ربطات الخبز ضمن صناديق بلاستيكية بطول 80 سم وعرض 40 سم بارتفاع 15 سم بحيث يتم وضع في كل صندوق 6 ربطات فقط.
وأشار مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز بحلب إلى أنه بلغ عدد المعتمدين في محافظة حلب 577 معتمداً ، منهم 540 في الريف و37 في المدينة حتى اليوم ، حيث لا يتم تسليم أكثر من 200 ربطة يومياً للمعتمد، مبيناً أن كمية الإنتاج اليومية في محافظة حلب تتراوح بين 300- 310 طن حيث يبلغ عدد المخابز في مدينة حلب23 مخبزاً 12 منها في الريف هي ( أبو جرين – نبل – تل عرن – مسكنة – فجدان – دير حافر – دير جمال – الخفسة – ارجل – خناصر – السفيرة ) و11 مخبزاً في المدينة ثلاث منها تعمل بطابع الإدارة كمخبز حلب الجديدة بطاقة إنتاجية 13 طن يوميا ومخبز الحمدانية بطاقة إنتاجية 28 طن ومخبز الميدان بطاقة إنتاجية 13 طن ، في حين المخابز التي تعمل بنظام الإشراف هي ثمانية كمخبز الأعظمية بطاقة إنتاجية 12 طن يوميا والزبدية بطاقة إنتاجية 13 طن يوميا والرازي بطاقة إنتاجية 12 طن يوميا وقاضي عسكر 24 طن يوميا والوحدة ( ميسر) بطاقة إنتاجية 12 طن يوميا وهنانو بطاقة إنتاجية 12 طن يوميا والشهباء ( جمعية الجامعة) 12 طن يوميا في حين مخبز الجامعة طاقته الإنتاجية 11.5 طن ، كاشفاً عن وضع مخبز حريتان ذو الطاقة الإنتاجية اليومية 5 طن بالخدمة الأسبوع القادم بعد تجهيزه من مختلف النواحي، مبيناً في الوقت ذاته أن عملية البيع تتم بشكل مباشر من الكوة أو عن طريق المعتمدين ولايوجد أي تعليمات بخصوص البيع عن طريق البطاقة الإلكترونية حتى تاريخه.
ولفت المهندس السمان إلى أن عمليات التعقيم تتم أسبوعياً بالتعاون مع الجهات الحكومية وذلك خلال أوقات التوقف عن العمل حيث يبلغ عدد ساعات العمل بشكل يومي 20 ساعة ، مضيفاً أنه بالتعاون مع الجهات الحزبية ومحافظة حلب وعناصر قوى الأمن الداخلي تتم عملية تنظيم الدور في حال حصول اختناقات وأوقات الذروة التي تسبق فترة تطبيق حظر التجوال، منوهاً إلى أنه وبعد جهود محافظة حلب في تأمين كميات إضافية لمدينة حلب منذ بداية الشهر والبالغة 30 طن يومياً ساهمت إلى حد كبير في التقليل من حدوث الاختناقات مضيفا أنه يتم الاستجرار لمادة الطحين من المؤسسة السورية للحبوب والكافية لمدة خمسة أيام لاحقة.


رقم العدد ١٦٠١٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إعلانات الجماهير نشرة إعلانية الكترونية العدد رقم / 679 / ليوم الخميس 25 – 7 – 2024 أبو سعدى للجماهير: السلة السورية تفتقد للاستراتيجية.. قرار الأجنبي الواحد ايجابي و من يمتلك "هابو" ي... وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر