إضافة للمنح المقررة للمتعطلين عن العمل .. هل سيستفيد الفقراء من أموال صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف ؟

الجماهير – حسن العجيلي

واقع اقتصادي ومعيشي صعب ، دون سابق إنذار وجد المواطن السوري نفسه محاصراً وهذه المرة بلقمة عيشه فبعد أزمة استمرت لسنوات ولم تنته بعد وخلفت ما خلفت من فقر وحاجة في المجتمع جاء فيروس كورونا ليكون القشة التي قصمت ظهر البعير .
مبادرات اجتماعية كثيرة من هيئات وجمعيات تصدت لتقديم المساعدة للمواطنين المحتاجين وتقديم يد العون لهم لتخطي هذه الفترة والتي شكلت محنة اقتصادية إضافية في ضوء المعاناة المستمرة للمواطنين جراء الحرب الإرهابية التي يتعرض لها وطننا .
وضمن هذا الواقع الاقتصادي الصعب كما قلنا والمبادرات الاجتماعية التي تقام يومياً بهدف مساعدة الفقراء على تخطي هذه الأيام الصعبة ، يتساءل المواطنون عن صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف والذي أحدث بالمرسوم التشريعي رقم 51 عام 2013والذي من أهدافه كما ورد في المادة /3/ منه :
” يهدف الصندوق إلى تحقيق الأهداف الآتية :
1- تعظيم فريضة الزكاة وإحيائها من خلال تقديم الخدمة المثلى للمزكين والتوزيع العادل لأموال الزكاة على المستحقين.
2- تذكير المسلمين بحكمة فريضة الزكاة ومشروعيتها وحثهم على وجوب أدائها وتعريفهم بمقاصدها .
3- مساعدة الأسر ذات الحاجة وتقديم العون المادي أو العيني لهم وفق مقتضيات الحالة الاجتماعية ووضع الزكاة في مصارفها الصحيحة.
4- مساعدة الفقراء من طلاب العلم والأيتام والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والمؤسسات التي ترعاهم من جمعيات خيرية وغيرها.
5- المساهمة في تأمين الرعاية الصحية للفقراء والمحتاجين وإيجاد فرص العمل للمحتاجين.
6- المساهمة في مشاريع تنموية ذات نفع عام وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
7- الوصول إلى مجتمع متكافل اجتماعيا” ومتلاحم إنسانيا” ينشط في مجال تنمية العمل الخيري وخدمة المحتاجين والمعوزين وفق أسس الشريعة الإسلامية “.
ويؤكد المواطنون أن جميع أهداف الصندوق واجبة اليوم أكثر من أي وقت مضى فالزكاة والتي تزيد الألفة بين الناس وتعزز التكافل الاجتماعي فإن هذا هو وقتها بلا شك ، فإن لم يكن الآن فمتى ؟ .
وكان الفريق الحكومي قد وافق من حيث المبدأ على تقديم ” منح تعطل ” لكل عامل من العمال المياومين والموسميين وعمال المهن الحرة الذين توقفت أعمالهم نتيجة الإجراءات الاحترازية، وتم تكليف فرق العمل المعنية توفير البيانات والمعطيات اللازمة لوضع الآلية التنفيذية المناسبة والتنسيق مع وزارة المالية لتأمين الاعتمادات المالية.
رقم العدد ١٦٠٢٤

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إعلانات الجماهير نشرة إعلانية الكترونية العدد رقم / 679 / ليوم الخميس 25 – 7 – 2024 أبو سعدى للجماهير: السلة السورية تفتقد للاستراتيجية.. قرار الأجنبي الواحد ايجابي و من يمتلك "هابو" ي... وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر