(خبر عاجل) رواية جديدة للروائي والناقد الصالح

الجماهير – بيانكا ماضيّة

عن دار الآن ناشرون وموزعون صدرت رواية “خبر عاجل” للأديب والناقد الدكتور نضال الصالح، وهي الرواية الثالثة له بعد روايتيه: “جمر الموتى” و”حبس الدم”، والكتاب السادس والعشرون في سلسلة مؤلفاته الأدبية والنقدية.
تتناول الرواية من خلال شخصية المقاتل المهندس أحمد حكاية حلب خلال سنوات الحرب، وتستثمر بكفاءة واضحة سيرة الشاعر المتنبي على نحو وثيق الصلة بمفهوم العجائبي الذي يترجح بين الواقعيّ والتخييلي للتعبير عن وطأة الحرب على مدينة حلب، وقسوة الحياة التي وجدت المدينة نفسها بين أنيابها بفعل الإرهاب. ومن أجواء الرواية المقبوس الآتي:
“إنّها حلب.
أمّي التي ما إنْ كانت تستعيد عافيتها قليلاً، حتى كان غيرُ وَهَنٍ ينتهك جسدها من جديد، شأن حلب التي غادر المسلّحون أحياءها الشرقية، ثم لم يتوقفوا عن رميها بالقذائف. أبي الذي ما يزال طاعناً في عزلته عن الأسرة والأصدقاء. عزّ الذي لا يعرف أحد إلى الآن مكانه وفيما إذا كان على قيد الحياة، أليسار التي تنتظر هشام منذ اللحظة التي هتف إليها يقول إنه وأنا سنكون في حلب بعد يومين على الأكثر. جُمان، المجرّة من البهاء، النور على نور، كوكب الضوء الذي أبدعته السماء. جدّي الذي سبقني إليها، إلى حلب، وصوته وهو يودّعني ما يزال صداه يتردّد في جنبات روحي: كلّما رحُبتْ بنا الروضُ…”

والجدير بالذكر أن لوحة الغلاف هي من أعمال الفنانة التشكيلية الحلبية المبدعة لوسي مقصود .
رقم العدد ١٦٠٢٩

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار