غرفة السياحة : المطالبة بعودة المنشآت المتوقفة بسبب كورونا أسوة بباقي الفعاليات خضير : مطالب محقة نتمنى أن تلقى الحل

الجماهير – سهى درويش

أكّد رئيس مجلس إدارة غرفة سياحة المنطقة الشمالية المهندس طلال خضير أن جداول بيانات العاملين في القطاع السياحي والمتضررين من توقف العمل نتيجة الإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا قد استكملت وتم رفعها للجهات المعنية ليصار إلى تعويضهم وتقديم المساعدة لهم.
وأشار خضير إلى أن عدد العمال المتضررين أكثر من ٩٠٠ عامل في الفنادق والمطاعم ومكاتب السياحة و السفر والأدلاء السياحيين من عمال دائمين مسجلين في التأمينات الاجتماعية والعمل ومياومين في أعمال كالنظافة والخدمات و التقديم وغيرها.
ونوّه أن الموظفين الذين يتقاضون رواتب شهرية لم يشملهم التعويض.
وأضاف المهندس خضير أن القطاع السياحي بكافة فعالياته من أكثر القطاعات المتضررة من التوقف وتمت المطالبة للجهات المعنية بتخفيف الأعباء المادية عنها كتوقيف تحصيل بدل الاستثمار عن فترة التوقف للمنشآت التابعة للقطاع العام كنادي الحرية والاتحاد والجلاء ، وإعفاء عدد من المنشآت السياحية التي لم تتمكن من دفع الضريبة عن منشآتهم حتى تاريخ 17 / ٣ من المخالفة المادية والبالغ عددها/ ٣٠/ منشأة نتيجة ضيق الوقت و توقف الدائرة المعنية بالتحصيل، وتوقيف تحصيل فواتير الكهرباء والمياه والهاتف والانترنت إلى مابعد عودة المنشآت للعمل وإعفاء المطاعم والمقاهي التي تستثمر الأرصفة من رسم الإشغالات ليتمكن أصحابها من الاستمرار في دفع رواتب العاملين لديها .

كما طالبت الغرفة بتقديم التسهيلات للفنادق العاملة والتي تقدم خدماتها ولو بنزيل واحد كتوفير مادة المازوت بالسعر المدعوم.
وبيّن رئيس مجلس الغرفة أن المطالب الأساسية للمنشآت السياحية تركزت على ضرورة إعادة العمل فيها أسوة بباقي الفعاليات الاقتصادية والصناعية والتجارية بشروط الالتزام بنسبة إشغال لخمسين بالمئة من المطعم وتحقيق التباعد المكاني، و التعقيم الكامل للعمال والمطبخ والمطعم ووضع مساحة صغيرة عند مدخل المنشأة لتعقيم الأحذية .
وأشار خضير أن عدد المطاعم التي تقدم طلبات خارجية بين ١٥ و٢٠ مطعماً وحوالي ١٣٠ مطعماً لا يعمل لعدم الجدوى المادية من العمل وتحديداً مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والبقاء على لوحة الأسعار الصادرة من وزارة السياحة عام ٢٠١٦ مما شكل فارقا سعرياً كبيراً بين التسعير والواقع ويعرّض أصحاب المنشآت للمخالفة.
و رأى رئيس الغرفة ضرورة إعادة النظر بالأسعار كونها من أكثر المطالب الملّحة لأصحاب المنشآت السياحية وإمكانية تحرير الأسعار لخلق المنافسة في هذا القطاع .
وأخيرا أشار خضير أن التركيز الآن بالمطالبة لعودة المنشآت السياحية للعمل خلال عيد الفطر لتعويضهم عن الخسائر إن كانت الظروف مواتية للعمل .
رقم العدد ١٦٠٣٠

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار