كيفية التعامل مع التغطية الإعلامية لجائحة كورونا في ورشة عمل

الجماهير – أسماء خيرو

بهدف تأهيل و تدريب الإعلاميين للتعامل مع التغطية الإعلامية خلال جائحة كورونا انطلقت اليوم في فندق الشيراتون بحلب ورشة عمل حول دور الإعلام في الاستجابة لجائحةCOVID- 19 أقامتها مديرية الإعلام التنموي في وزارة الإعلام بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري .
وتضمنت محاور الورشة عدة محاضرات تباينت عناوينها بين عمل وزارة الإعلام والهلال الأحمر العربي السوري وطرق استجابتهم لجائحة كورونا و التعريف بتاريخ ونشأة وطرق عمل كل من منظمة الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر كما تضمنت تعريفاً لمفهوم الوصمة المرتبطة بوباء كورونا ومحاضرة عن خصوصية التغطية الإعلامية في زمن الكوارث والأوبئة .
ولفت مدير الإعلام التنموي في وزارة الإعلام عمار غزالي إلى أن الورشة تأتي في إطار سلسلة ورش تنفذها المديرية للإعلاميين في جميع المحافظات بهدف بناء قدراتهم حول كيفية التعامل مع الشائعات الكاذبة عن فيروس كورنا فضلاً عن تدريبهم على التعامل خلال الأزمات والكوارث وعلى كيفية تقصي المعلومات من مصادر موثوثقة وكتابة الرسالة الإعلامية ودعمها بالأدلة والبراهين .

فيما أوضح الدكتور عربي المصري أن الورشة تأتي ضمن مساعي وزارة الإعلام بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل تدريب وتأهيل الصحفيين للتعامل مع التغطية الإعلامية خلال جائحة كورونا ، لذلك سيعتمد التدريب على منحيين الأول هو تأهيل الصحفيين في مايختص بالصحافة المتخصصة، والمنحى الثاني كيف يتصرف الصحفي، ليحقق أمنه الجسدي والصحي والنفسي وقت الأزمات ، بالإضافة لتدريبه على كيفية مواجهة الشائعات وإيصال المعلومات الصحيحة الخالية من التشويه وللتضليل .
بدوره بين عدنان حزام المتحدث الرسمي بإسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن هذه الورشة تعتبر الثالثة في سورية وهي تهدف لتعزيز قدرات ومهارات الصحفيين والإعلاميين في التعامل بما يخص الكوارث والأوبئة ، آملا بأن تعزز هذه الورشة من الوعي المجتمعي كون الصحفيين هم قوة مؤثرة وفاعلة في المجتمع وأن يكون لها الصدى الإيجابي على المستوى المعرفي لدى الصحفيين..
من جانبه أشار كنان حرب مسؤول التواصل الميداني في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري الى أهمية عمل وسائل الإعلام ودور الإعلاميين في قيادة الرأي العام ونقل معاناة المواطنين وخاصة في الأزمات، إضافة إلى نشر المبادئ الإنسانية مؤكداً بأن الهدف الأساسي من الورشة هي ضرورة تضافر جهود الإعلام مع منظمة الهلال الأحمر لنشر الوعي في المجتمع المحلي والتعريف بشكل أكبر بعمل والخدمات التي يقدمها الهلال الأحمر فضلاً عن تطوير المهارات وتعزيز قنوات الاتصال مابين منظمة الهلال الأحمر والوسائل الإعلامية بكافة أشكالها …

ومن المقرر أن تنتهي أعمال الورشة التي شارك فيها صحفيين من مختلف وسائل الإعلام المرئية المسموعة والمقروءة الخاصة والعامة إلى يوم غد حيث سيتم إلقاء عدة محاضرات حول حماية الصحفي خلال تغطية الكوارث ، وأخلاقيات العمل الإعلامي خلال جائحة كورونا وإدارة الشائعات – وإدارة منصات الإعلام الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي خلال جائحة كورونا ..
ت : هايك اورفليان
رقم العدد ١٦١٧٠

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إعلانات الجماهير نشرة إعلانية الكترونية العدد رقم / 679 / ليوم الخميس 25 – 7 – 2024 أبو سعدى للجماهير: السلة السورية تفتقد للاستراتيجية.. قرار الأجنبي الواحد ايجابي و من يمتلك "هابو" ي... وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر