تدبير كسور جدل الفخذ لدى البالغين…دراسة شملت /٦٩/ مريضاً في مشفى حلب الجامعي باستخدام السيخ النقوي المقفل

 

الجماهير -وسام العلاش

تركزت وهدفت رسالة الماجستير التي ناقشها الطالب الدكتور محمد جمعة عاصي بإشراف المدرس الدكتور جمال قطنه جي المختص في الجراحة العظمية إلى تبيان النتائج التي تم الحصول عليها في علاج كسور جسم الفخذ عند البالغين باستخدام السيخ النقوي المقفل كوسيلة جيدة لاستجدال هذه الكسور في مشفى حلب الجامعي ونسبة اختلاطاتها ومقارنة نتائجها بالدراسات العالمية.

وبين الدكتور عاصي في رسالته إلى أهمية هذه الدراسة كونها تلقي الضوء على طريقة معالجة جراحية لكسور جدل الفخذ كما أنها أثبتت جدارتها في دراسات عديدة وحققت أقل نسب اختلاطات جراحية وأعلى نسب نجاح واستشفاء بوقت أقصر في علاج كسور جدل الفخذ.

وأكد الدكتور العاصي أن الغاية من هذه الدراسة تحري نتائج تدبير كسور جدل الفخذ عند البالغين باستخدام السيخ النقوي المقفل بالطريقتين التقدمي والراجع إضافةً لبيان نتائج الدراسة والميزات الأخرى لهذه الوسيلة عن طرق التثبيت الأخرى (كاستخدام الصفائح) .

مشيراً الى أنه تمت الدراسة على/٦٩/ مريضاً ممن تتراوح اعمارهم وسطياً/ ٣٧/عاماً لديهم /٦٩/ حالة كسر في جدل الفخذ موضحاً أن شيوع الإصابة في عمر /٢١-٣٠/عاماً تتراوح بنسبة ٣٠% وعدد الذكور المرضى أكثر بـ / ٥١/ إصابة بالنسبة للإناث التي بلغ عدد إصاباتهن ب /١٨/ إصابة.

وتابع الدكتور عاصي في عرض رسالته بأنه خضع /٥٤/ مريضاً للعلاج بالسيخ النقوي المقفل بالطريق التقدمي و/١٥/ مريضاً للعلاج بالسيخ النقوي بالطريق الراجع.

وخلص الدكتور عاصي إلى نتيجة هذه الدراسة أن التثبيت بالسيخ النقوي المقفل هو الطريقة الأفضل لعلاج معظم كسور جدل الفخذ مع نتائج سريرية جيدة واختلاطات أقل.

وقد تألفت لجنة التحكيم من الأستاذ الدكتور محمد ماهر الأعرج رئيس اللجنة (مدير عام مشفى حلب الجامعي ) والدكتور بكري دبلوني والدكتور جمال قطنه جي المشرف على الرسالة .

ومنحت اللجنة الطالب الدكتور محمد جمعة العاصي درجة الماجستير في اختصاص العظمية بتقدير شرف وعلامة قدرها ٩٥% .

رقم العدد 16180

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إعلانات الجماهير نشرة إعلانية الكترونية العدد رقم / 679 / ليوم الخميس 25 – 7 – 2024 أبو سعدى للجماهير: السلة السورية تفتقد للاستراتيجية.. قرار الأجنبي الواحد ايجابي و من يمتلك "هابو" ي... وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر