المسرح المدرسي .. منصة لإطلاق الموهوبين من الطلاب في كافة الاختصاصات الفنية … ورشات عمل متواصلة لتطوير و صقل المواهب واستقطاب المتميزين
الجماهير – أسماء خيرو
بدء ورشات العمل الفني في صالة معاوية لاختبار وانتقاء الطلاب الموهبين والمميزين من مدارس حلب في اختصاصات التمثيل، والرقص التعبيري ، والعزف والغناء ، والرسم والأشغال اليدوية ، استعدادا لإقامة مهرجان سنوي يتضمن معرض فني للفنون الجميلة والأشغال اليدوية وأعمالاً مسرحية وعروضاً غنائية وموسيقية .
وأوضح عمار عساني رئيس دائرة المسرح المدرسي أن من ضمن خطة وزارة التربية مديرية المسرح المدرسي والأنشطة الفنية إقامة معرض فني بعد انتهاء ورشات العمل والبروفات لكافة الاختصاصات الفنية من رقص تعبيري وغناء وعزف على مختلف الآلات الموسيقية والتمثيل المسرحي والأشغال اليدوية والتي بدأت من مطلع الشهر الجاري في صالة معاوية ، موضحاً أن مديرية دائرة المسارح كانت قد قامت بجولات على معظم مدارس مدينة حلب بالتعاون مع مدربيها من جميع الاختصاصات الفنية بهدف انتقاء الموهوبين من الطلاب والطالبات ليصار إلى عمل الورشات الفنية التي ذكرت آنفا على مدار العام .
بدروه مدير مسرح البحتري الكاتب والمخرج أحمد الفارس العلي المشرف على دورة إعداد ممثل بين أن عملية السبر في مرحلتها المتوسطة وخلالها سيتم إعطاء المبادئ الأساسية الوضعية للمسرح من كيفية الإلقاء، والوقوف ،والحركة، وغيرها إضافة إلى إقامة محاضرات يشارك فيها ممثلين وأدباء وكتاب للاستفادة من خبرتهم وذلك على مدى شهر ونصف ومن ثم سيتم انتقاء الطالب أو الطالبة الأفضل من أجل تجهيزهم للتحضير لعمل مسرحي جديد وسوف يتم التركيز فيه على المضمون الإنساني وطرح مشاكل الشباب، مبيناً أن عملية اختيار الطالب الموهوب تخضع لاختبارات ومعايير منها المقدرة والموهبة وأن المتابعين لعملية السبر لاختيار الأفضل هم المخرجين ( حسام خربوطلي ، فارس الناقور ، وغنوة حيدري ) .
من جانبها أشارت مدربة الموسيقى والكورال والرقص التعبيري زهيدة هورو ، أن مديرية المسارح منذ أسبوع مضى قامت بعمل جولات على معظم مدارس حلب لانتقاء المواهب المميزة في اختصاصات الرقص والتمثيل والغناء والرسم والأشغال اليدوية وأنه حتى الآن تم انتقاء عدد لابأس به من الطلاب والطالبات الموهوبين في كافة الاختصاصات الفنية وسيتم حالياً تطوير وصقل مواهبهم ومن ثم وضع خطة عمل وستستمر البروفات حتى التجهيز للحفل النهائي، وأن عملية الاختبار والانتقاء لم تنتهي بعد فالمجال مفتوح لكل من يريد الانضمام من طلاب وطالبات المدارس .
ولفتت فاطمة دحدوح مدربة الرقص الشعبي والفلكلور إلى أهمية دور المسرح المدرسي في صقل شخصية الطلاب وتنمية الحس الجمالي والمعرفي لديهم متمنية أن يتم الاهتمام أكثر بنشاطاته وذلك من خلال تغطية وسائل الإعلام للأعمال التي يقيمها المسرح المدرسي ..
وعلى هامش البروفات وإجراء الاختبارات في صالة معاوية التقت ” الجماهير ” بعدد من الطلاب والطالبات من مدارس بشارة الخوري ، والمأمون ،وأحمد سبسبي ، ومحمد حسن كيالي ، لسؤالهم عن أهمية ورشات العمل الفنية ..
إذ أوضح كل من محمد حبو، وعمر حمشو ، ومحمد يمان وعبد الرحمن حميدة، وتاليا تنبي، وريام ساطو ،وجوانا شيخو، وجوانا حسو ، من فرقة العزف و الغناء، أن التدريبات زادتهم ثقة بالنفس وأضافت لهم الكثير من( قوة في الشخصية، تحسين الأداء، الالتزام والنظام ، علمتهم معنى التعاون والعمل كفريق، وتقبل النقد ، وأشعلت في قلوبهم روح التنافس الجميل المبني على الاحترام المتبادل، كما ساهمت في الممارسة العملية لمواهبهم الفنية ..
كما أكد كل من علي عبد الله، و آلاء محمد ، ومحمد خيرو رجب ، وزكوان سمير سريو ، من فرقة إعداد ممثل مسرحي ، أن التدريبات منحتهم التطبيق العملي مما أدي إلى تعلم مهارات وتقنيات جديدة زادت من معرفتهم عن ماهية التمثيل والأداء التمثيلي المسرحي، إضافة للتحكم وضبط النفس وتقوية نقاط الضعف في شخصيتهم ، والتخلص من رهبة الوقوف على المسرح والتمثيل أمام الجمهور ..
بينما راما جبرائيل ، وتاج الملوك من فرقة الرسم أشارت إلى أن التدريبات علمتهما قيمة الوقت وماهي الأدوات التي يجب استخدامها كي تظهر أعمالهم الفنية لها روح فضلاً عن أنها أتاحت لهم الفرصة لزيادة كفاءتهم وتنمية الروح الفنية لديهم ، إذ أنهما لا ترغبان بالرسم لمجرد الرسم بل من أجل إنتاج عمل فني يحاكي الروح ويتحدث عما بداخل النفس البشرية من متاعب ومشكلات .
ت : هايك أورفليان
رقم العدد ١٦١٨٥