الطلائع السياسية في عددها الجديد

الجماهير – أسماء خيرو

صدر عن طلائع حرب التحرير الشعبية ، قوات الصاعقة ، العدد الجديد من مجلة الطلائع السياسية وهي مجلة نصف شهرية تصدر في دمشق تعنى بالشأن السياسي والثقافي والأدبي.
وفي افتتاحية العدد التي حملت عنوان ( ماهر الأخرس ، أمثولة إنسانية ووطنية ) أوضح رئيس تحرير المجلة عبد الفتاح إدريس، أن البطل ماهر الأخرس هو رمز لمقاومة شعب بكامله سجل لأول مرة في التاريخ الإنساني نسبة من الصمود تخطت كل المقاييس والمعايير، تجاوزت الثمانين يوما في امتناعه عن الطعام ، منوها بأن الشعب الفلسطيني سيد المقاومين وشعب كان ومازال معطاء للشهادة والاستشهاد والمعاناة في سبيل الحرية والاستقلال، أسطورة لم تعهد الإنسانية مثيلاً لها، مشيراً في ختام كلمته إلى أن البطل ماهر الأخرس الذي يقاوم الاحتلال بطريقته الخاصة وهو لايملك في عزلته غير أمعائه الخاوية ليرسل إلى العالم والإنسانية جمعاء رسالة، بأن الإنسان الفلسطيني متمسك بحقوقه الوطنية ، مستمر في المقاومة حتى زوال الظلم والاحتلال ونيل الكرامة والحرية والحقوق ..
وتضمن العدد مجموعة من الملفات المنوعة وهي: (ملف أخبار فلسطين فيه عدد من الأخبار المحلية. وملف متابعات فيه الذكرى السابعة والأربعون لحرب تشرين وعدد من برقيات التعزية ، بينما كان موضوع الغلاف مقالة حول استحقاقات وعثرات بعد الاجتماعات والتفاهمات الفلسطينية ، فيما ملف فلسطينيات تضمن عدداً من المقالات لكتاب من فلسطين بعناوين مختلفة منها ( عن أي دويلة فلسطينية تتحدثون؟؟ للكاتب إبراهيم علوش ، ومرور عام على رحيل المناضل أحمد محمد السعيد ، التطبيع للكاتب إحسان سالم ، ومعاكسة التاريخ لراسم عبيدات ، والشيقل الفلسطيني يسطر التاريخ لنجلاء الخضراء ) ، أما ملف عربيات فتضمن مقالة حول الحملة المشبوهة هدم أركان الانتماء العربي للكاتب لطفي السومي ، وملف ثقافة وفن تضمن الذكرى الثالثة لاستشهاد المناضل الأردني ( ناهض حتر ) للكاتب سعود قبيلات ، وبيان للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ، ونعوة من الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء العرب للكاتب والإعلامي (بسام رجا ) ومقالتي شجرة الصندل د . حسن حميد، وأزهار من غصن القلم للكاتب سامر منصور .
وتضمن العدد أيضا أخبارا دولية ومقالات من صفحات التواصل الاجتماعي وقصة قصيرة بعنوان( أميرة قرطاجة) لمحمد قجة ، وقراءة لمجموعة الشاعر محمود السعيد القصصية ( جمرة الروح ) بقلم ديمة داوودي ، وقصيدة للشاعر السعيد بعنوان (ترشيحا أيقونة العمر) ، وفسحة حوارية مع الفنان معتز العمري بقلم نداء الدروبي.
وكان ختام العدد مقالة بعنوان شركة صادات “بلاك ووتر ” أردوغانية ، للدكتور صباح عزام ، ونبذة توثيقة عن قرية خروبة الفلسطينية إعداد علي أبو زيد مرفقة بصورة لقرية خروبة ..
رقم العدد ١٦٢١٢

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار