دائرة تعليم الكبار : “1272”دارساً و”1093″ ناجحاً خلال 2020 والغالبية إناث

الجماهير – عتاب ضويحي

بلغ عدد الصفوف محو الأمية التي افتتحتها دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية بحلب من تاريخ 1/1/2020لغاية 20/10، خمسين صفا وأعداد الدارسين “1272” حسب ماذكر “للجماهير” رئيس الدائرة محمد جهاد غندور، بينما بلغت عدد الصفوف المنتهية “53”إناث وعدد الدارسين “1189”والمتقدمين “1104”والناجحين “1093”جميعهن إناث .
وفيما يخص امتحانات الأحرار للمستوى الثاني “محو الأمية” وضّح غندور أن عدد المتقدمين”197″منها “80”ذكور و”117″إناث والناجحين “178”الغالبية من الإناث “103”،أمّا امتحانات الأحرار للمستوى الثالث “التمكين” حتى تاريخ 30/9 من العام الجاري بلغ عدد المسجلين “73”مابين الذكور والإناث والمتقدمين “69”والناجحين “67”.
كما ذكر الغندور أنه تم افتتاح “4”دورات للنزلاء في سجن حلب المركزي الشهر الماضي بالتعاون مع مديرية الثقافة وجمعية رعاية السجناء وإدارة السجن.
ولفت غندور إلى أن عمل الدائرة قائم على التشاركية مع مديريات الثقافة والأوقاف والزراعة والتربية والشؤون الاجتماعية والعمل إضافة للجمعيات الأهلية، بهدف توسيع عمل الدائرة لاسيما في الريف، والاستعانة بهيئات المجتمع المحلي لإقناع أكبر عدد ممكن من الأميين خاصة الإناث في التسجيل بالدورات المقامة في دير حافر والسفيرة وريفهما والريف الجنوبي، وتعد من أهم الصعوبات التي تواجهها الدائرة، إضافة لتوقف الصفوف عن العمل نظرا لطبيعة عمل المناطق الريفية بمواسم “الزيتون والقمح”.
ونوّه الغندور إلى اعتماد آلية التعليم عن بعد خلال فترة التوقف عن العمل بسبب جائحة كورونا، وقد لاقت تقبلاً ونتائج إيجابية.
وبيّن الغندور أن الدائرة تعتمد افتتاح دورات مهنية “حاسوب، قص شعر، حرف صناعية وزراعية” في عام” 2021″المقبل للمتحررين من الأمية والمتمكنين بالتعاون مع مديرية الثقافة معهد الثقافة الشعبية .
يذكر أن الأعمار للتسجيل في الدورات تبدأ من عمر” 15″عاماً حتى” 45″لكن هناك أكبر من ذلك بكثير إذ بلغ عمر أكبر سيدة من منطقة الشعار بحلب 72 عاماً.
كما تمكنت بعض المتحررات من الأمية من متابعة تعليمهن والتسجيل في الجامعات.
رقم العدد ١٦٢١٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار