المحاماة .. أنظمتها – أعرافها – تقاليدها في لقاء حواري بجامعة حلب

الجماهير – عامر عدل

تجسيداً لشعار الترابط والتعاون بين فرع نقابة المحامين وكلية الحقوق بحلب، أقامت جامعة حلب – الاتحاد الوطني لطلبة سورية – بالتعاون مع نقابة المحامين بحلب لقاء حواري لرئيس مجلس فرع نقابة المحامين بحلب المحامي نجدت عفش بعنوان “المحاماة .. أنظمتها – أعرافها – تقاليدها” وذلك على المدرج الحضاري في كلية الحقوق.
في بداية اللقاء تحدث عفش عن تحية المحامين ” تحية الحق والعروبة” مبيناً أن الحق هو الله عز و جل أما العروبة فهي انتماؤنا مهما بلغ العدوان، كونها الجامع الحقيقي لكافة أطياف المجتمع السوري.

وأوضح رئيس مجلس فرع نقابة المحامين بحلب أن نقابة المحامين بحلب هي أقدم نقابة في العالمين الاسلامي والعربي والتي أسست كتنظيم عام 1912والتي تعتبر قلعة من قلاع النضال العربي، حيث تعاقب عليها 34 نقيباً وكان مقرها في منطقة التلل ثم إلى منطقة جادة الخندق، مبيناً أنها مارست دوراً وطنياً من خلال الشخصيات الوطنية التي قدمتها ففي عام 1961 كان الدكتور المحامي ناظم القدسي رئيسا للجمهورية إضافة إلى رؤساء حكومات لدورات متعددة منهم الدكتور معروف الدواليبي ووزراء وقضاة وسياسيين جميعهم قاموا بعمل وطني كبير.
وعرف عفش نقابة المحامين حسب القانون رقم 30 لعام 2010 بأنها مهنة فكرية علمية حرة مهمتها التعامل مع القضاة لتحقيق العدالة والدفاع عن حقوق الموكلين، وحسب المادة الثانية من القانون 30 فإن نقابة المحامين تتألف من كل محام مسجل في النقابة المركزية ومقرها دمشق بعد توحدها منذ حوالي أربعين عاما حيث كان هناك ثلاث نقابات في حلب واللاذقية ودمشق ليصبح لها فيما بعد فروع في كافة المحافظات، مبيناً أن للنقابة دوراً وطنياً كبيراً حسب المادة الرابعة من نفس القانون وذلك من خلال إعداد الشباب المعول عليهم مستقبلاً إعداداً وطنياً.

ولفت عفش إلى أن المحامي عند انتسابه للنقابة يجب أن يمتلك مؤهلات وأدوات لأنه رجل دولة باعتباره يعمل بالقانون والدولة كينونتها تطبيق القانون، ومن خلال ذلك يجب أن يكون المحامي متوازناً ولديه مخرجات معرفية وقاعدة علمية وثقافية كافية إضافة إلى امتلاكه أدوات السياسة والتي من خلالها يستطيع تدوير الزوايا للدفاع عن الوطن، إضافة إلى تمتعه بالطابع الاجتماعي كونه على معرفة بهموم مجتمعه ليتفهم قضاياه، وإلمامه بالقوانين والتشريعات حتى يكون لديه الملكة التي تمكنه من الوقوف مع موكله أمام القاضي.
وعلى هامش اللقاء بين رئيس فرع مجلس نقابة المحامين بحلب نجدت عفش ” للجماهير ” أن الهدف هو الربط بين الجامعة والنقابة من أجل خلق جيل واع يستطيع الدفاع عن وطنه من جهة وعن موكليه من جانب آخر إضافة إلى التعريف بإرثها الوطني والسياسي فالتواصل مع الجامعة يهدف للتعريف بمهام النقابة وأهدافها وأعرافها كونها بالأساس رسالة نبيلة.

كما تلا اللقاء عدة استفسارات وطروحات من قبل الطلبة فيما يتعلق بمهنة المحاماة.
أدار اللقاء عميد كلية الحقوق الدكتور أحمد عبد الدايم .
ت هايك اورفليان
رقم العدد ١٦٢٤٣

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار