طابع جديد في كندا في ذكرى رحيل العلّامة خير الدين الأسدي.

الجماهير- بيانكا ماضيّة

بمبادرة “حلبية” في الشمال الأمريكي تكريماً لعلّامة حلب خير الدين الأسدي (١٩٠٠ – ١٩٧١) أصدرت مؤسسة البريد الكندية مجموعة طوابع جديدة – إصدار خاص – في الذكرى الخمسين لرحيل العلّامة الأسدي والذي يصادف عام ٢٠٢١ وستصدر النسخة الأولى من الإصدار هذا الأسبوع في ذكرى وفاته يوم ٢٩ كانون الأول.
وفي حديث خاص لصحيفة الجماهير ذكر الدكتور ناهد كوسا مؤسس جوائز الأسدي لتوثيق التراث: أن هذا الطابع البريدي هو الخامس عن خير الدين الأسدي مؤلف موسوعة حلب المقارنة.
ففي عام ٢٠١٤، في خضم الأحداث الدامية التي عاشتها حلب وضواحيها، أطلق أصدقاء العاديات في كندا مسابقة لاختيار تصميم لطابع بريدي تذكاري يحمل صورة الأسدي كرمز لتراث وتاريخ المدينة.
طُرح أكثر من عشرين تصميماً اختير منهم ثلاث رسوم بالألوان لتتصدر ثلاثة طوابع تذكارية تمثل الأسدي : 1- مع مدينة حلب (من تصميم المهندس تميم قاسمو) 2- و مع قلعتها (للفنان أدهم عزيز اسماعيل) 3- و في سماء المسجد الأموي (للفنانة التشكيلية نهى برّو).
وفي عام ٢٠١٨ خلال الإصدار الرابع لجوائز الأسدي السنوية، صدر طابع بريدي تذكاري آخر بالألوان يمثل النحات بكري عبد القادر بساطة (نحّات الأسدي) خلال نقشه ميدالية الأسدي.


عن الطابع البريدي الأخير، يذكر الدكتور كوسا : في الذكرى الخمسين لرحيل أستاذي الأسدي (١٩٧١ – ٢٠٢١) اخترتُ تصميماً متواضعاً بسيطاً مستوحى من الصورة الفوتوغرافية التي أهداني إياها معلمي خير الدين عام ١٩٦٩ وتركتها كما هي باللونين الأسود “الداكن” والرصاصي “الفاتح” تتخللهما ضربات بـِ “الممحاة” تمثل حياة الأسدي من المهد إلى اللحد.
رقم العدد ١٦٢٦٦

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار