/١٠/ خطوات تساعد في نجاح مشروعكم الناشئ ..محاضرة تثقيفية ضمن مهرجان الياسمين والسنديان

 

الجماهير-وسام العلاش

أكد الدكتور صلاح موصللي الممثل عن شركة plat form في محاضرته التي ألقاها ضمن البرنامج التثقيفي لمهرجان “الياسمين والسنديان” بأن هناك مجموعة من الخطوات الأساسية يجب الأخذ بها ليكون المشروع الناشئ ناجحاً أهمها تحديد الشريحة المستهدفة للمشروع بعناية ودراسة مالية صحيحة له وأن يلبي حاجة السوق
وأشار د.موصللي لضرورة التركيز على عامل “المرونة ” كونه العنصر الأهم الموجود في شخصية الإنسان ليكون ناجحاً في مجال حياته العملية ولمن يريد الدخول في عالم السوق والأعمال ليكون حاضراً في كيفية التعامل مع المفاجآت التي قد تتطرأ على المشروع مضيفاً
بأن التخطيط المستمر والتواصل والتفكير بحسب متطلبات السوق وتقبل الخسارات والتغيرات إحدى أهم النقاط التي يجب الأخذ بحسبانها للإنطلاق في مشروعٍ ما .
كما ركز د. موصللي في محاضرته عن أهم التحديات والصعوبات التي تواجه المشروع وخاصةً في المراحل الأولى من بدايته مشيراً لأهم التحديات وكيفية التعامل معها والمتمثله في غلاء أسعار المواد الأولية لأي مشروع وصعوبة دفع الإيرادات بسبب خفض الطلب على السلع والمنتجات.
وختم د.موصللي بأن هذه المحاضرات التثقيفة جميعها تستهدف أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة والتي لم تتحول لمشروع حقيقي كامل
وفي هذه المحاضرة مجموعة من القواعد والنصائح تساعد المنتج للبدء في مشروعه المستقبلي.
كما أوضحت المحامية ميساء الياسين الممثلة عن الأمانة السورية للتنمية ضمن محاضرتها التي كانت بعنوان “المشاريع الصغيرة من الناحية القانونية ” ماهية المشاريع الصغيرة وعرفتها بأنها مشاريع قابلة للنمو ويعتبر صغيراً مقارنةً بغيره من الشركات الكبيرة كما أن عملياته محدودة ضمن نطاق جغرافي صغير وممول من قبل عدد بسيط من الأفراد وبالنسبة لخصائصه أضافت أ. الياسين بأن المشروع الصغير يتميز بالإستقلالية من قبل صاحبه والرغبة في المغامرة أيضاً والنية في العمل الجاد وشكل الملكية فيكون إما مشروع فردي أو شركة أشخاص ولايوجد انفصال بين الملكية والإدارة.
وذكرت الياسين أهم الشروط القانونية لفتح مشروع صغير أهمها السجل التجاري في حال كانت شركة أما المنشأة الفردية فيكتفي بعقد الشهر العقاري ويكون موثق عن طريق شركة التضامن أوشركة المحاصة.
واختتمت المحاضرة بمناقشة قانون المصارف رقم /٢/ لعام ٢٠١٦ وقانون رقم/٨/ لعام ٢٠٢٠ للقروض الصغيرة.


ت:هايك أورفليان
رقم العدد ١٦٣٣٦

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار