رفع سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول القطن المحبوب من / 700/ إلى / 1500/ ليرة .. هل تسهم في شراء كامل الإنتاج وتوفر المادة الأولية للنسيجية؟

الجماهير / محمد الأحمد

بعد موافقة رئاسة مجلس الوزراء على توصية اللجنة الاقتصادية بتحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين بمبلغ قدره /1500/ ليرة سورية واصل أرض محالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.
بين مدير مكتب القطن المهندس وضاح القاضي أن هذه التسعيرة هي دعم للمنتج النهائي ، وقد تم التوصل إليها عبر دراسة تكاليف الإنتاج للكيلو غرام الواحد من القطن المحبوب من كافة الجهات المعنية بالقطن وعلى الأسعار الرائجة ، ومن خلالها توصلت اللجنة الاقتصادية لمنح سعر مجزي ومدعوم لمزارعي القطن ، لافتاً إلى أنه تم وضع خطة بديلة مقترحة لزراعة / 40/ ألف هكتار على مستوى القطر بعد أن كانت / 78/ ألف هكتار ، مبيناً أن المتوقع من زراعة الخطة البديلة إنتاج / 120/ ألف طن قطن محبوب ينتج عنه / 40/ ألف طن قطن محلوج وهو حاجة وزارة الصناعة وهناك / 5/ آلاف قطن محلوج حاجة القطاع الخاص يمكن تغطيتها عبر زيادة المردودية في مشاريع الري الحديث أو الإقبال على الزراعة .
في حين بين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس رضوان حرصوني أن المساحة المخطط زراعتها لمحصول القطن على مستوى المحافظة / 11/ ألفاً و/ 322/ هكتاراً منها / 5/ آلاف في المناطق الآمنة ، وقد تم تعديلها عبر الخطة البديلة إلى / 1415/ هكتاراً وبعد صدور قرار اللجنة الاقتصادية وتقديم التسهيلات اللازمة للزراعة عبر المديرية ممثلة بوحداتها الإرشادية سيتم الإقبال على زراعة المحصول.
أما رئيس اتحاد فلاحي المحافظة عبدو العلي فأوضح أن تعديل التسعيرة جاء بناء على مطالبات من المنظمة وهذا السعر سيكون حافز للفلاحين لتنفيذ الخطة والعمل على زيادة الإنتاجية في وحدة المساحة والعمل على الاكتفاء الذاتي، لافتاً إلى أن التسعيرة كانت في العام الماضي / 700/ ليرة سورية للكيلو قطن محبوب ، في حين ارتفع اليوم إلى / 1500/ ليرة.
رقم العدد 16340

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار