“دويخة” الغاز المنزلي ومخالفات تنبئ بالأعظم !

الجماهير/ محمود جنيد

استلم المواطن رسالة الغاز بعد أكثر من شهرين من الترقب والانتظار، فرحاً بما آتاه الله من فضله ..ومستبشراً بأن موعد الطبخ و “البحترة” قد حان، ناسياً من فرط السعاد والانشراح بأن جيبه “منفض ع الآخر ” من بداية الشهر ولامجال سوى للنفخ من القهر دون الطبخ، ولم يعد هناك مجال حتى لشراء جراب ..الله يعزكم” من كسوة العيد للأولاد المضطرين لاستخدام لباسهم القديم رغم تبدل مقاساته البنطلون أصبح شورت ..وقميص وكنزة الكم أصبحت نص كم، والمرقع ، والمشقشق “موضة” ..ومشي الحال…يعني “فهلوة “ليس لها علاقة بالفقر المدقع وواقع المعيشة المرتبة!!
المعتمد طلب 4200 ثمن تبديل اسطوانة الغاز ( السعر النظامي المعمم بعد شطط ولغط سابق هو 4000 ل.س) ، وطارت مية أخرى تنازل عنها المواطن عن طيب خاطر بسبب عدم توفر “الفكة”، و200 أخرى تبرع بها لمساعد المعتمد (طالعة من كل قلبه).. لقاء تغيير الاسطوانة الصدئة محطمة القاعدة التي زوده بها بداية، مع تعقيب للمعتمد “أي ..تلحلح مشان يزبطك”..!
المواطن استقل سيارة أجرة عائدا الى بيته لينال التهنئة من السائق والراكب المحاذي له و الذي بدأ بمشاكسة المواطن معقباً بأنه سيأتي زمن سيصبح فيه الغاز أندر من الماء في الصحراء ،بعد علمه بأن أقصر مدة تلقى فيها الأخير رسالة الغاز هي شهران، في حين أكد صاحب التكسي بأنه وفي آخر استلامين لم تزد المدة عن ال45 يوماً..!!
وراحت السكرة وجاءت الفكرة ..عندما انتبه المواطن بأن وزن الجرة غير نظامي ..ليتذكر ما حصل مع صديق له استلم اسطوانة فارغة بدل فارغة .ولم يعترف المعتمد عليها الا بعد التلويح بإيصال الموضوع للجهات المختصة واحساسه بأن ذلك الصديق الذي نتحدث عنه واصل فعلاً ..وأخر اكد بأن الاسطوانة التي استلمها لم تكفه 15 يوما بسبب المخالفة في الوزن ، وساق امثلة على ذلك لأصدقاء..
لكن وللأمانة والكلام بسركم فإن المواطن (محور السيرة كلها)، شعر منذ البداية بأن وزن الاسطوانة غير نظامي وهو ما تأكد منه بعد التأكد من وزنها وكان حوالي (23)كغ بينما النظامي يجب أن يكون حسب معلوماتنا المتواضعة 24 كغ و700غ +_ 100غ، لكنه فضلها على الأخرى (المتهالكة) ولم يتجرأ على التصريح بذلك للمعتمد الذي لم يكن يضع كما الأغلبية غيره الميزان الالكتروني حسب المفروض، لأنه صادف مواطن معتّر مثله قبل فترة ضاع حقه بين معتمد سلمه أسطوانة تالفة القاعدة ومعطلة الصمام ولم يعترف بذلك، وآخر لم يقبل باستلامها وسط جهله بالإجراءات التي يمكنه القيام بها وسط هذه الدويخة..
#هامش: سعر الكيلوغرام من غاز البوتان المنزلي في السوق السوداء 5500 ل.س والاسطوانة 43 الفاً وهي متوفرة للراغبين و” ادلل عيني المواطن ادلل”..!!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار