أسعار حلويات العيد تتقلب بين المعمول..والبقلاوة

 

الجماهير-وسام العلاش

ستشتري أم محمد هذا العيد المعمول بالتمر وبعض الكعك المالح لرخص ثمنها مقارنةً بالحلويات الشرقية…
جملة صريحة تعطي الاطار العام لأسعار الحلويات هذا العام .؟؟
بالمقابل ذكر صاحب أحد المحال المتخصص في بيع الحلويات المتوسطة السعر أن سعر الكيلو غرام الواحد للمعمول المعجون بالسمن الحيواني/٦٠٠٠/ ليرة أما المحشو بالفستق بلغ /٢٣/ ألفاً أما سعر مادة( الناطف) التي تستخدم بجانب المعمول بلغ /١٠/ آلاف للكيلو الواحد. غلاء تكلفتها..


يقول الحلواني نزار مهروسة أن المواد الأولية الداخلة في صناعة الحلويات تكلفتها عالية فسعر الكيلو الواحد من الفستق الحلبي / ٤٥ / ألفاً إضافةً للطحين الذي باتت تكلفته/٨٥/ ألفاً للكيس الواحد والسكر/٩٠/ ألفاً ناهيك عن السمن الحيواني وتكلفته العالية إضافةً للطاقة الحرارية المستخدمة (الغاز ) وأغلبه يشترى حراً لعدم توفره وتكلفته/٨٥/ ألفاً مضيفاً أنه بالرغم من تقليص الطلب على الحلويات هذا العام إلا إننا نسعى في استمرارية هذا التقليد .


• سباق الأسعار …
شهدت أسعار الحلويات الشرقية المحشوة بالفستق ارتفاعاً عالياً بالنسبة لباقي الحلويات فبلغت البلورية بالفستق الحلبي والسمن الحيواني /٤٥/ ألفاً إضافةً لكول وشكور وسوار الست ولسان العصفور أما البقلاوة المحشوة بالفستق/٣٢/ألفاً والمغشوشة والمبرومة والكنافة والهريسة بالفستق والمكسرات التي كان لها (الصولة والجولة) في كل عيد وخاصة في المطبخ الحلبي لكن مع ارتفاع تكلفة صنعها باتت محرمة على الأغلبية واقتصر شرائها على من يسر حاله فسعرها بات يوازي راتب الموظف الشهري وليس بمقدور الجميع شرائها.


وتختلف الأسعار بين محل وآخر تبعاً لتكلفة التصنيع فالحلواني في النهاية يقدم عروضه ومنتجاته وماعلى المستهلك إلا الإختيار..
ت: جورج أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار