جولة واسعة لوزير الزراعة بحلب .. يوم حقلي .. وافتتاح سوق منتجات المرأة الريفية في مدينة تلعرن.. و مخبر تشخيص الامراض الحيوانية بمديرية الزراعة

 

الجماهير – محمد العنان

بدأ وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ حلب حسين دياب جولة واسعة اليوم على عدد من المواقع في المحافظة .

تم خلالها تنفيذ يوم حقلي في مدينة تلعرن بمنطقة السفيرة والذي تم بالتعاون بين وزارة الزراعة “الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية” والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “إيكاردا” لعرض بذارة الزراعة على مصاطب في قرية تل عرن بمنطقة السفيرة بحلب وتطبيقات الزراعة فيها.

وذلك بحضور ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) بدمشق مايك روبسون ومنسق إيكاردا بسورية الدكتور مجد جمال والمعنيين في وزارة الزراعة وعدد من الخبراء في المنظمات العاملة في سورية ذات الصلة .

ويهدف المشروع إلى دعم إنتاج واكثار بذور الأجيال المبكرة للمحاصيل ( قمح – شعير-عدس- حمص) ومن الاصناف المختارة.

كما يهدف إلى تحسين وصول صغار المزارعين إلى بذور جيدة النوعية والانتاجية .

وفي مدينة تلعرن افتتح وزير الزراعة و محافظ حلب سوق تصريف منتجات المرأة الريفية ضمن الوحدة الإرشادية في تلعرن والذي تم تنفيذه بالتعاون منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) .

وقدمت مديرة التنمية الريفية الزراعية والأسرية، المهندسة أماني عمري شرحاً حول آلية عمل وتسويق منتجات المرأة الريفية خاصة المتعلقة بالمنتجات الزراعية والغذائية .

ويضم السوق عشرات الأصناف من المواد الغذائية التي تعتمد على المواد الزراعية إلى جانب المنتجات اليدوية والنسيجية وتشارك فيها المرأة الريفية من قرى عدد من مناطق ريف المحافظة إلى جانب منطقة السفيرة بشكل خاص .

كما زار الوزير والمحافظ إحدى المدارس الحقلية لمربي الأبقار في قرية تل عرن والمنفذ بالتعاون مع “الفاو” واستمع من المربين والمشرفين على المدرسة حول المعلومات التي يتم تقديمها للمربين والفائدة منها في تحسين إنتاجهم ودخلهم.

كما تفقد الوزير المحافظ مشروع تأهيل “مركز الأعداء الحيوية ” الذي تعرض للتخريب والدمار نتيجة الأعمال الإرهابية ، وذلك بالقرب من دوار قاضي عسكر .

وبين مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني أن هذا المركز سيكون بديلاً عن المركز القديم في (حيلان ) وهو متخصص في إنتاج الأعداء الحيوية المقاومة للآفات الحشرية والفطريات على المحاصيل الزراعية، بهدف الاستعاضة عن المبيدات الكيميائية للوصول إلى زراعة عضوية خالية من الآثار الكيميائية للمبيدات الحشرية ، موضحاً أن نسبة الانجاز فيه بلغت نحو 75% .

وفي مديرية الزراعة افتتح الوزير والمحافظ مخبر تشخيص الأمراض الحيوانية في مديرية الزراعة ، والذي تمت إعادة تأهيله بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو ) بدعم من روسيا الاتحادية .

وقدم مدير الزراعة بحلب المهندس رضوان حرصوني شرحاً حول المخبر والذي يتألف من طابقين و/20 / غرفة المستلزمات الضرورية للعمل البيطري ، إضافة إلى إعادة تأهيل مبنى الصحة الحيوانية الذي تعرض لتدمير كامل من قبل العصابات الإرهابية المسلحة ، إضافة إلى رفد المخبر بتجهيزات بيطرية مخبرية حديثة .

وفي اجتماع موسع في مديرية الزراعة استعرض وزير الزراعة البرامج التي يتم تنفيذها مع المنظمات الدولية والجهات الداعمة ، في حين بين ممثل ( الفاو ) أهمية الجهود المشتركة للنهوض بالقطاع الزراعي في سورية.

كما بعث سفير روسيا الاتحادية في سورية ” ألكسندر أفيموف” برسالة مكتوبة – تمت تلاوتها خلال الاجتماع – هنأ فيها الجميع بتحقيق الانجاز الهام في تنفيذ مشروع ( دعم حماية سبل المعيشة وتعزيز صمود الأسر المتضررة في الأزمة في محافظة حلب ) والذي سيستفيد منه أكثر من 20 ألف مربي سوري.

وأكد وزير الزراعة في تصريح صحفي أهمية هذه المشاريع في النهوض بالقطاع الزراعي ، منوهاً بدور المنظمات الدولية والجهات الداعمة والجهات المحلية في المحافظة ، لافتاً إلى أهمية دعم المحاصيل الزراعية الاستراتيجية في تحقيق الأمن الغذائي ، مبيناً أن مخرجات الملتقى الخاص بتطوير القطاع الزراعي في سورية سيعلن عنها في منتصف الشهر المقبل .

 

ت: جورج اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار