أعمال تأهيل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( ايكاردا )

 

الجماهير – محمد العنان

تفقد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ حلب حسين دياب مساء اليوم
المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( ايكاردا ) والذي تم فيه تأهيل مبنى الأصول الوراثية والطرق الزراعية ضمن المركز والسور والآبار إضافة إلى المدخل.
واطلع الوزير والمحافظ على الأصناف التي تمت زراعتها لأول مرة منذ تحرير الموقع من العصابات الإرهابية مطلع العام الماضي ، والمساحات المزروعة بالقمح والحمص وحبة البركة والكزبرة، منوهاً بالجهود المبذولة لإعادة تأهيل المركز الذي تعرض للدمار والتخريب نتيجة الأعمال الإرهابية .
كما تم الاطلاع على مجموعة أصناف القمح البحثية لتجديد الأصناف الموجودة .


وأكد وزير الزراعة أن الحكومة السورية تكفلت بإعادة تأهيل المركز لتمكينه من استعادة دوره في تنفيذ التجارب البحثية والتطبيقية بشكل متدرج لتعود كما كانت قبل الحرب ، مشدداً على ضرورة استقدام الآلات الزراعية والتقنيات الأحدث عالمياً ليكون المركز نواة إرشادية لكافة الفلاحين، وضرورة إعادة البنك الوراثي ، مبيناً جاهزية الحكومة السورية لرصد التمويل اللازم لإعادة بناء المخازن المبردة وأبنية الإدارة بشكل فوري .
وبين منسق إيكاردا في سورية الدكتور ” مجد جمال ” أن اعمال التأهيل التي مولتها الحكومة السورية ، بدأت في أجزاء من مبنى بنك الأصول الوراثية والمخابر والبنى التحتية لتكون نواة انطلاق العمل في المركز ، موضحاً أنه تمت زراعة عدد من المحاصيل الزراعية للمرة الأولى بعد تحرير المدينة ، مشيراً إلى أنه يجري العمل لاستكمال أعمال الترميم والتأهيل في الأجزاء المتبقية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار