أسواق #الفروج والبيض بحلب تشهد #انخفاضاً بنسبة ٤٥ % .. لجنة الدواجن في غرفة الزراعة : السبب قلة الطلب وارتفاع أسعار العلف ..والمربون في طور توقيف الإنتاج ..!!؟؟

الجماهير || وسام العلاش

شهدت أسعار الفروج والبيض في الآونة الأخيرة بحلب انخفاضاً نسبياً في معظم الأسواق وذلك بعد أن ارتفعت أسعاره في شهر رمضان حيث وصل فيه سعر الكيلو للفروج الحي /٧/ آلاف ليرة ومافوق ومثله لصحن البيض الذي وصل سعره سابقاً بين /٧٠٠٠-٨٠٠٠/ ليرة.
وفي جولة على الأسعار في منطقة الإسماعيلية يذكر أبو حسن احد بائعي مادة الفروج بأن الأسعار انخفضت بشكل جزئي حيث بلغ سعر الكيلو للفروج الحي/٥٦٠٠/ ليرة اي أن فارق السعر عن التسعيرة القديمة/١٥٠٠/ ليرة أما في محل آخر فبلغ سعر الفروج الحي للكيلو الواحد /٥٥٠٠/ ليرة والصدر/ ١٠٥٠٠/ ليرة والقوانص /٢٥٠٠/ ليرة أما الفخذ /٥٢٠٠/ ليرة للكيلو الغرام الواحد.
وبالنسبة لأسعار البيض فتراوحت بين /٦٨٠٠ -٧٠٠٠/ بحسب وزنه ونوعه.
ولمعرفة أسباب هذا الانخفاض النسبي لأسعار الفروج الذي طرأ مؤخراً في الأسواق
بين رامي ناولو رئيس لجنة الدواجن في غرفة زراعة حلب ” للجماهير ” أن الانخفاض يعود لأسباب منها ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلك وخاصةً بعد موسم شهر رمضان والعيد واعتماد السعر على (العرض والطلب ) وبذلك يتحدد السعر بدرجة الطلب على المادة وتنخفض الأسعار عندما يكون العرض أكبر من الطلب.

ويضيف ناولو أنه في الوقت الحالي السعر يعادل الكلفة تقريباً بالنسبة للمربي في حال كانت الحالة العامة للقطيع جيدة مع كلف تشغيل كبيرة للمداجن كمشاريع اقتصادية للمنتج.
كما أوضح أن تأخر المؤسسة العامة للأعلاف عن توزيع المقنن العلفي لحوالي/٣/ أشهر ثم تم التوزيع بعد مضاعفة الأسعار بالمؤسسة تقريباً ١٠٠% وبذلك أصبح سعر المادة العلفية المدعومة في المؤسسة قريبة من سعر التاجر حيث لم يحقق فجوة في السعر مما أدى إلى اضطرار التاجر تخفيض السعر المرتفع في السوق وخاصة في الفترة التي شهدتها الأسعار في العيد.
ويتوقع ناولو أنه في حال استمر السعر بالهبوط أو ثبت على الأسعار الحالية فإن مربي الدواجن سيتوقفون عن تربيته في المرحلة القادمة وسيؤدي لاحقاً إلى عودة ارتفاع الأسعار مجدداً.
وخلص ناولو في أن الأسعار انخفضت حوالي ٤٠% -٤٥% بالنسبة للحم الفروج الحي مبيع المدجنة عن شهر رمضان والعيد وأن هذا الانخفاض الذي يعاني منه المربي لم يستفد منه المستهلك في مرحلة الطلب الكبير للمادة وذلك بسبب تذبذب الأسعار في الأسواق بشكل عام وعدم انتظامها علماً أن سعر الفروج الحي من المدجنة حالياً بلغ /٤١٠٠/ ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار