فريق “بسمة طبيب ” يختتم مشروع الحالات السريرية الخمسين .. المفتي العام للجمهورية حسون : شباب ” بسمة طبيب ” أطباء يبشرون بمستقبل واعد ..

الجماهير – أسماء خيرو

جمعية رفع المستوى الصحي والاجتماعي بالتعاون مع كلية الطب البشري جامعة حلب تختتم اليوم أعمال مشروع عرض الحالات السريرية للدفعة/ ٥٠ / عبر فريق ” بسمة طبيب ” التطوعي المكون من أكثر من ١٠٠ شاب وشابة وذلك على مدرج كلية الطب البشري، وبإشراف نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب البشري ..
حيث قام عدد من طلبة الطب البشري بإلقاء المحاضرات الطبية المختلفة كل حسب اختصاصه العلمي مستعرضين عدداً من الحالات السريرية التي تعاني من أمراض غير مطروقة مبينين أسباب المرض وطرق المعالجة والمتابعة والإشراف .

وفي تصريح للجماهير أكد المفتي العام للجمهورية د. أحمد بدر الدين حسون على ضرورة تكاتف المجتمع بمؤسساته كافة الخدمية والخيرية والتعليمية من أجل بناء الإنسان وخدمة الوطن، مضيفا بأن مارآه اليوم خلال لقائه بشباب فريق “بسمة طبيب ” في جامعة حلب يثلج القلب إذ رأى فيهم أطباء الغد الذين يبشرون بمستقبل واعد، مشيرا إلى أن جامعة حلب تؤدي دورها العلمي والإنساني عندما تقوم باحتضان وتأهيل طلبة قادرين في المستقبل على القيام بواجبهم تجاه الوطن والمجتمع واعين لما يحدث حولهم، يملكون التصميم والإرادة لتحقيق أحلامهم ..

وعبرت عميد كلية الطب البشري د.سيلوا أشخانيان خلال كلمة لها عن فخرها بطلبة الطب البشري في جامعة حلب مشيدة بأعمالهم ونشاطاتهم العلمية وبما قدموه من محاضرات طبية مؤكدة بأن مشروع ” بسمة طبيب ” لمتابعة الحالات السريرية هو تطبيق عملي لشعار” الأمل بالعمل ” وبأن كلية الطب البشري لطالما دأبت على نشر ثقافة التطوع بين طلاب الجامعة والارتقاء بها لتصل بخدماتها إلى كل فرد من أفراد المجتمع بما يعكس توجهاتها نحو الحفاظ على سوية جيدة لخريجيها وحرص طلبتها على المحافظة على سوية جيدة أيضا للخدمات الصحية التي تقدمها مشافيها التعليمية وخاصة في ظل الصعوبات التي تواجهها سورية ..

وبدوره محمد هشام بابللي المدير التنفيذي لجمعية رفع المستوى الصحي والاجتماعي في حلب قال: بأن المشروع يأتي من ضمن سلسلة نشاطات جمعية رفع المستوى الصحي عبر فرقها المنتشرة في مدينة حلب وأن مشروع “بسمة طبيب ” تم تنفيذه بالتعاون مع عمادة كلية الطب البشري وبإشراف أستاذ الأمراض الداخلية والعصبية د. محمد طاهر فرفوطي موضحاً بأن الهدف من المشروع تقديم عدد من المحاضرات التعليمية التي يلقيها طلبة السنة الخامسة في كلية الطب عبر عرض حالات سريرية تمت متابعتها في مشفى حلب الجامعي وتوثيقها بإشراف من أعضاء الهيئة التدريسية ليتم بعد ذلك نقلها إلى طلاب الطب عامة مما يفسح المجال أمام اتساع المعارف السريرية لدى جميع طلبة الطب وخاصة أولئك المقبلين على مرحلة الاختصاص ، وأن عدد الحالات السريرية المعروضة منذ بداية المشروع حتى نهايته بلغ/ ١٨ / حالة سريرية من مختلف الاختصاصات الطبية وعدد الطلاب المشاركين/ ٣٦/طالبا وطالبة ( طالبان اثنان لكل حالة مرضية ) فيما عدد المنظمين ما يقارب ٣٠ متطوعا .

حسام العيسى قائد فريق بسمة التطوعي قال بأن عمله التطوعي يتضمن المبادرات الطبية التوعوية إضافة للطبية الميدانية وأن مشروع” بسمة طبيب ” يعد سابقة تعاون فيها العمل التطوعي مع السلك التعليمي ولقد تكلل بالنجاح إذ قام عدد من طلبة كلية الطب البشري بدراسة عدد من الحالات المرضية الموجودة في مشفى حلب الجامعي إضافة لحالات موجودة في المواقع العالمية المتعارف عليها علمياً ومن ثم توثيق هذه الحالات بإشراف الهيئة التدريسية في كلية الطب وعرضها على طلبة السنة الخامسة مبينا بأن العمل التطوعي بالنسبة له هو بيته الثاني إذ إنه لا يرى نفسه إلا في العمل التطوعي لذلك هو مصر على الاستمرار في هذا العمل بالتوازي مع إكمال دراسته الجامعية .

الطالبة وئام الأحمر التي اشتركت مع الطالبة إيمان الحسن في تقديم عرض لحالات سريرية مرتبطة باختصاص الأطفال والعظمية قالت بأن العمل ضمن فريق عزز لديها فكرة العمل الجماعي إضافة إلى أنه عزز لديها الثقة بنفسها مشيرة إلى أن مشروع “بسمة طبيب” أضاف لها الكثير إذ تعلمت من خلاله طرق البحث العلمي والترجمة الطبية وطريقة متابعة المريض وكيفية التعامل مع الاختصاصيين فضلا عن اكتساب مهارات الإلقاء والاستفادة من خبرة الدكتور المشرف عليها وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة حلب .
ت : هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار