في يوم الموسيقا العالمي .. الثقافة تكرم قامات فنية في ملتقى” عمر البطش ” . المكرمون يرون في تكربمهم بهذه المناسبة محبة وتقدير الوطن لمسيرتهم الفنية.

الجماهير – أسماء خيرو .

افتتح ملتقى عمر البطش دورة” محمد خيري” فعالياته بتكريم قامات فنية خلال أمسية موسيقية أقامتها مديرية الثقافة وأحيتها أوركسترا حلب الشرقية بقيادة المايسترو عبد الحليم حريري بتقديم المقطوعات الموسيقية المحلية والعربية احتفاء بيوم الموسيقا العالمي، وذلك على مسرح نقابة الفنانين في حلب ..
وأوضح مدير الثقافة جابر الساجور بأنه في عيد الموسيقا من كل عام الذي يحتفي به العالم ، تقوم مديرية الثقافة بإقامة ملتقى ” عمر البطش ” معنونة إياه بأسماء فنانين مخضرمين من حلب، وفي هذا العام وقع الاختيار على المرحوم ” محمد خيري ” مبينا بأن برنامج الملتقى سيتضمن إضافة لأمسية اليوم التي ستقدم أهم المعزوفات الموسيقية المحلية والعرببة ، حفلا تراثيا سيقام يوم غد ستقدم فيه أغاني المرحوم “محمد خيري” وبعض المقطوعات الموسيقية ” لعمر البطش ” فضلاً عن القدود الحلبية والمواويل السبعاوية ، ومن ثم ستتبابع المديرية برنامجها الاحتفالي بإقامة معرض يوثق أهم الحفلات الموسيقية التي أقيمت في حلب منذ منتصف القرن الماضي حتي يومنا هذا ، وذلك بالتعاون مع جريدة الجماهير العريقة، حيث تم الحصول من أرشيفها على تغطيتها لعقود ماضية أهم الحفلات الموسيقية التي أقيمت في حلب وتم طباعتها في صور فوتوعرافية لتسليط الضوء على أهمية الفن والموسيقا في حلب وعراقتها الممتدة عبر قرون طويلة من الزمن .

عبد الحليم حريري رئيس فرع نقابة الفنانين في حلب بدوره قال بأن الأوركسترا الموسيقية اليوم ركزت على عزف المقطوعات الشرقية الراقية حتى تؤكد بأن الموسيقا لغة عالمية تساعد على التوازن والاستمرار في الحياة مشيراً إلى أهميتها في تنقية الروح والجسد .
وعلى هامش الحفل التقت الجماهير بالفنانين المكرمين
إذ عبر ماهر يازجي مدير مسرح نقابة الفنانين في حلب عن فخره واعتزازه بالتكريم في يوم الموسيقا العالمي موضحاً بأن التكريم الذي جاء بعد نضال نقابي دام لمدة ٣٠ عاماً يهديه إلى وطنه الذي استمر فيه ولم يغادره بالرغم من كل الظروف، موجها الشكر لمديرية الثقافة ولنقابة الفنانين ولرفيق دربه المايسترو عبد الحليم حريري ولنقيب الفنانين زهير رمضان.

فيما الفنان باركيف دراقجيان قال بأن التكريم عز له يعبر عن مدى محبة وتقدير الوطن لمسيرته الفنية الحافلة بالمنجزات الموسيقية الممتدة على مدى ٤٠ عاما ..
فرحة التكريم أيضا كانت بادية على الفنان كامل بصال الذي عبر بدموعه عن أهمية التكريم بالنسبة له مضيفا بأن له وقعاً خاصاً في قلبه .

ت : هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار