ملتقى البعث وحوار في المشروعات الصغيرة و دورها في القضاء على البطالة .. أهمية القانون رقم /٨/ الخاص بمصارف التمويل الصغير

الجماهير || وسام العلاش

رأى الدكتور محمد الشيخ أن ريادة الأعمال و المشروعات الصغيرة لها أهمية كبيرة في تحقيق التنمية المستدامة و المساهمة في زيادة الدخل الوطني والقضاء على البطالة والحد من الفقر وزيادة الإنتاجية كما تعمل على خلق الأفكار والإبداع.
جاء ذلك في ملتقى البعث للحوار المقام اليوم في جامعة حلب .
بينما أشار الدكتور عبد القادر دواليبي المتخصص في إدارة الأعمال ورئيس قسم التسويق في كلية الاقتصاد – جامعة حلب الى أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال وعلاقتها في المجتمع وجيل الشباب وارتباطها الوثيق بالمشروعات الصغيرة والتوأمة مابين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والتي يجب أن يقوم بها شباب العمل.
كما أشار لضرورة التخلي عن التفكير بالعمل الوظيفي والانطلاق نحو فكر تأسيسي للأعمال والمشروعات المستقلة خاصةً في ظل الواقع الحالي الذي لم يعد يحتمل توليد وظائف وأفرز بطالة مقنعة.
كما شدد الدكتور دواليبي على ضرورة تشجيع الشباب الجامعي بالعمل على توليد مشروعاتهم الصغيرة لإنعاش الاقتصاد الوطني والنهوض به كون أن هذه المشروعات الصغيرة تشكل بنية تحتية لخلق فرص العمل بشكل مستمر كما تساهم في خلق توازن لميزان تجاري له علاقة بالصادرات والواردات.
مضيفاً بأنه عندما تتوفر هذه المشروعات سيكون هناك توليد للقطع الأجنبي الداعم للاقتصاد.
وأشار دواليبي لأهمية القانون رقم /٨/ الذي خصص لدعم المشاريع الصغيرة وخاصة لفئة الشباب المنتجة حيث بين أهمية القوانين التي تدعم المشروعات الصغيرة للاستثمار بها ولتواجد أرضية مهيئة للمشروعات الصغيرة والتي لها دور كبير سابق ومرتبطة بكل المهن.
مضيفاً بأن القانون رقم / ٨/ هو تأسيس لحاضنات أعمال لمشروعات صغيرة وهو بحسب تعبيره قانون عصري بامتياز حيث يضع خدمات غير مالية مثل التدريب ودراسة الجدوى الاقتصادية والاستشارات إلى جانب دوره في توفير الخدمات المالية للمصارف كالادخار والاستثمار.

ونوه دواليبي بأن هذا القانون يحتاج لثقافة مجتمعية ونشر ثقافة ريادية يجب إيصالها للمجتمع.
وتطرق لبعض الصعوبات الموجودة في قانون دعم المشروعات الصغيرة كصعوبة التراخيص موضحاً بأنه تم تشكيل لجان منبثقة لدراسة هذه المعوقات وسيتم تجهيز البيئة القانونية المناسبة.
وخلص دواليبي لضرورة العمل وعدم الرضوخ للتحديات والعوائق والتركيز في دور المشروعات الصغيرة في دعم الاقتصاد الوطني.
بدوره بين الدكتور محمد غريب اختصاصي في قسم التسويق كلية الاقتصاد أهمية نشر الثقافة الريادية في المجتمع السوري وأهمية المشاريع الصغيرة ودورها في نهوض الاقتصاد المحلي وخاصة في ظل العقوبات الاقتصادية وأهمية توجه أصحاب اليد المنتجة لتأسيس المشاريع الصغيرة التي تقضي على البطالة وإمكانية الحصول على المنتجات الأولية بدلاً من استيرادها وتفعيل التصدير .
كما ذكر ميزات القانون رقم/٨/ لعام ٢٠٢١ والذي يخص مصارف التمويل الصغير حيث حول شركات التمويل الصغير إلى مصارف التمويل الأصغر وبالتالي أصبحت مصارف التمويل الصغير مثل المصارف التقليدية العامة في سورية أي تخضع لمجلس النقد والتسليف الذي يتبع للمصرف المركزي.
وخلص غريب إلى أهمية القانون رقم ٨ كونه يهيئ بيئة خصبة وقوية لريادة الأعمال و المشاريع الصغيرة وخصوصاً في منح القروض وإتاحة الحرية لوضع ضمانات أو بدونها كما يمكن الاستفادة بسقف مبلغ ٣٠ مليون ليرة لتأسيس أي مشروع صغير والنهوض به مبيناً بأن المرحلة القادمة هي مرحلة المشاريع الريادية والصغيرة للنهوض في واقع الاقتصاد والتحرك نحو العمل والإنتاج.
وقد أغنى الحضور بمداخلاتهم الحوار ..
ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار