مزايا عديدة لخدمة الدفع الالكتروني من خلال الحساب المصرفي الرقمي .. – إمكانية انشاء الحساب من خلال زيارة موقع المصرف الرسمي باستخدام أي موبايل أو كمبيوتر

 

الجماهير || عامر عدل

الاستغناء عن آلية الدفع النقدي ومواكبة التطور التكنولوجي جعل خاصية الدفع الالكتروني من خلال الحساب المصرفي أهم ماتسعى إليه حاليا وزارة الاتصالات والتقانة.

· تطورات رقمية

وأوضحت ريم عثمان ماجستير علوم مالية ومصرفية – جامعة دمشق وأمين سر نقابة المهن المالية والمحاسبية بدمشق “للجماهير” أهمية الاستفادة على أرض الواقع عبر تطبيق آلية الدفع الالكتروني من خلال الحساب المصرفي الرقمي مما يسهم في الحد من الفساد والروتين وتوفير الوقت على المواطن عبر قيامه بتحويل الأموال عن طريق حسابه المصرفي، رغم أن ذلك يتطلب توفر البنى التحتية المناسبة والبيئة المناسبة لإنجاح هذه الخدمة.

· حساب دون حضور العميل

وبينت عثمان أنه تم اصدار تعميم رقم 218/15 ص بتاريخ 29 أذار2021 من قبل مصرف سورية المركزي، والمتضمن السماح للعملاء بفتح حسابات مصرفية عبر مواقع المصارف الالكترونية، دون الحاجة إلى حضور العميل بشكل شخصي للمصرف، إلا في حال رغبة العميل استخدام هذا الحساب بالتعامل المصرفي التقليدي فإنه يتوجب عليه الحضور إلى المصرف مرة واحدة على الأقل لاستكمال إجراءات فتح حساب تقليدي وليس لغايات الدفع الالكتروني فقط.

وأضافت أمين سر نقابة المهن المالية والمحاسبية أنه يمكن تغذية الحساب الرقمي من خلال تحويل مبلغ الى الحساب بحوالة واردة او زيارة البنك بشكل شخصي للإيداع في الحساب، ولا يمكن استخدام الحساب الرقمي في عمليات السحب النقدي، مبينة أنه لا يوجد حد أدنى لفتح الحساب بينما الحد الأعلى لرصيد الحساب الرقمي هو 5 ملايين ليرة سورية.

· خدمات ومزايا

وعن الخدمات المقدمة من خلال الحساب الرقمي أشارت عثمان إلى أنه يمكن الاستفادة في الكثير من الميزات، بداية من التحويل لسداد ذمة مالية لمستفيد لديه حساب مصرفي، وإمكانية الدفع في المطاعم والمقاهي وأي شركة تستخدم هذه الآلية، مروراً بخدمة دفع فواتير الماء والكهرباء ومخالفات المرور ودفع فواتير الموبايل والهاتف الأرضي وفواتير الانترنت نهاية بتسديد الأقساط الجامعية والتعليمية.

ولفتت أمين سر نقابة المهن المالية والمحاسبية إلى إمكانية انشاء الحساب الرقمي من خلال زيارة موقع المصرف الرسمي باستخدام أي موبايل أو كومبيوتر ومن ثم تعبئة طلب فتح الحساب الرقمي ليصل رقم الحساب برسالة نصية ومن ثم استخدام الحساب مباشرة بعد تغذيته.

· مهلة ستة أشهر

وختمت عثمان بأن الجهات الحكومية منحت المصارف العاملة في الجمهورية العربية السورية مهلة ستة أشهر لتسوية أوضاعها، لتكون على أتم الجاهزية للعمل بمضمون القرار المذكور، حيث أطلقت خدمة فتح الحساب الرقمي مجانا متخصصاً بعمليات الدفع والحوالات الالكترونية، دون الحاجة إلى زيارة فروع المصرف، وذلك بما يوفر الوقت والجهد بسرعة وأمان ويتناسب مع التحول الرقمي في سورية.

وأضافت عثمان أن التحول الرقمي كان حاضرا ضمن فعاليات المؤتمر الدولي للتحول الرقمي بدورته الثالثة والذي انعقد في قصر المؤتمرات بدمشق في شهر نيسان الماضي، حيث أكد من خلاله وزير الاتصالات اياد الخطيب على أهمية التحول الرقمي بغية وضع استراتيجية يتم تنفيذها خلال عدة سنوات، لكي تكون سورية رقمية في 2030 .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار