مركز تمكين الشباب بحلب .. زيادة فرص التوظيف وربط المتاح منها بسوق العمل.. خدمات وإرشادات وظيفية وأكثر من / ١١٧٤/مستفيداً .. فما هي آلية التسجيل .؟؟

 

الجماهير || وسام العلاش

زيادة قابلية توظيف الشباب وتحسين وصولهم إلى الفرص المتاحة بسوق العمل هو هدف مشروع مركز تمكين الشباب الذي يستقطب الشباب لمن تتراوح أعمارهم بين/١٨- ٤٥/ عاماً من خلال مراكزه الثمانية المنتشرة في أغلب المحافظات .

و بينت نور آل أمير براق منسقة في مركز تمكين الشباب – فرع حلب بأن المركز يقدم خدمات الإرشاد الوظيفي وبناء القدرات وريادة الأعمال وغيرها كما ويتم تنفيذ المشروع بالتشاركية بين برنامج الأمم المتحدة UNDP ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حيث يتم التركيز على الباحثين للعمل والخريجين الجامعيين لتوفير جميع السبل التي تؤدي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التشبيك مع أرباب العمل.

حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات المركز بشكل عام /١١٧٤/مستفيداً .

آلية التسجيل والعمل:

وأوضحت آل أمير براق آلية العمل في تأهيل الشباب وتمكينهم بمراحل تبدأ :

• خدمات التوجيه المهني والإرشاد الوظيفي:

وهي عبارة عن خدمات إرشادية ومعلومات واستشارات تساعد الشباب على اختيار الفرص الأنسب في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف بهدف تحسين قدرتهم على دخول سوق العمل بفعالية وموائمة رغباتهم مع احتياجات سوق العمل وبلغ عدد المستفيدين حتى الآن/ ١١٢٩/ مستفيداً من الذين خضعوا لهذا القسم.

• وفي مرحلة ثانية يتم الخضوع لتدريبات ومهارات التوظيف وبلغ عدد الدورات في هذه المرحلة / ٥٢/ دورة بمقدار /٢٠/ ساعة تدريبية و/ ٥٩٥/ مستفيداً وهي عبارة عن مجموعة واسعة من حملات التوعية وورشات التدريب على المهارات الريادية وإدارة المشاريع المتناهية الصغر بالإضافة إلى تقديم المشورة بشأن المهارات اللازمة لبدء الأعمال التجارية الصغيرة وتأسيس الشركات الناشئة.

وتتابع آل أمير براق بأنه في حال كان للمستفيد فكرة مشروع ريادي يتم تحويله لقسم دعم ريادة الأعمال مع المتابعة لقسم الإرشاد حيث يتم التشغيل مع أرباب العمل في القطاع الخاص وبلغ عدد فرص العمل ٨٠٣ مستفيد حالياً .

كما يتم تحويل المستفيد لقسم ريادة الأعمال لمن يملك فكرة مشروع ربحية مستدامة بحيث يتم إجراء مقابلات مضيفة ً بأن هناك/٦/دورات حتى الآن في ريادة الأعمال تتضمن ٧٥ مستفيد و/٦/ تدريبات تم حضورها حتى الآن كما استفاد ١٧ فرداً من المسرحين الذين التحقوا بقسم ريادة الأعمال من خلال التعاون مع مديرية الأشغال العامة والإسكان كما كان هناك ندوات تضمنت ١٣٥ مستفيداً.

•قسم التدريب المهني والتعليم المستمر:

يتم التنقل من قسم المهارات الوظيفية للإكمال في قسم التدريب المهني والتعليم المستمر .

وذكرت المنسقة بأن هناك/ ٥١٩ / مستفيداً حالياً من قسم التدريب المهني والتعليم المستمر الذي يتضمن ( محو الأمية واللغات ودورات ICDL المتقدم.

• وتم مؤخراً تأهيل / ٣٧/ متدرب ضمن مبادرة تمت بالتنسيق مع المعهد الصناعي الثالث وتم تقديم الدعم اللوجستي من المركز إضافةً للتشبيك مع الجهات العامة في تقديم المكان و المدربين كما تم تقديم الإنتاج التدريبي للإستفادة منه في المدارس بالتعاون مع مديرية التربية .

وتختم المنسقة نور آل أمير براق بأن المركز يتابع بشكل مستمر المستفيدين لتحقيق أهدافهم وتأمين الهدف الأخير الذي هو تأمين فرص العمل المستدامة بهدف تنمية المجتمع وجعل أكبر فئة مستهدفة من الشباب من المنتجين فعلياً في مجتمعهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار