#الصناعي_الصغير.. تقديم مشاريع مبتكرة في القطاع الهندسي والطاقة الشمسية و الصناعات الكيميائية والغذائية والنسيج ..

الجماهير || وسام العلاش

أطلق الشباب اليافع فكره وإبداعه وترجمها لمشاريع صناعية صغيرة قابلة للتطبيق والتطوير وذلك أثناء مشاركته في مشروع الصناعي الصغير الذي انطلق مؤخراً في غرفة صناعة حلب التي احتضنت أفكاراً وابداعات قدمها طلاب التعليم المهني .
وخلال حفل الاختتام وبدء موعد تقييم المشاريع المطروحة قدم كل فريق مشروعه أمام اللجنة التحكيمية وبشرحٍ مفصل عن ميزات كل مشروع على حدة.
” الجماهير” تابعت هذه المشاريع وتفاصيل تصنيعها:
في القطاع الهندسي:
•قدم الفريق الهندسي رقم ١ مشروعه المسمى (استخراج اللبوب ) وهي عبارة عن آلة تعمل باستطاعة كهربائية ١٢ فولط تستخدم لتكسير حبوب الزيتون وطحن القهوة والمكسرات كما تعمل على محرك و دارة إلكترونية .
ومن ميزات الآلة يستخدم فيها معدن الكروم الذي يمتاز بأنه صحي ولايتفاعل مع الأطعمة الغذائية وضد الصدأ إضافةً لصاج معدني كما لها عدة رؤوس بحسب المادة المراد طحنها.
و ذكر الفريق بأن المشروع نفذ ضمن الفريق الواحد كما استفادوا من المعلومات النظرية وخلال التدريب التطبيقي من قبل المدربين .


• مشروع تتبع اشعة الشمس:
وبين فريق هذا المشروع رقم ٢ أن الهدف من هذا المشروع الاستفادة من أشعة الشمس المأخوذة عبر لوح الطاقة الشمسية بنسب معينة من خلال تتبع ضوء الشمس من الشروق للغروب بحيث يتم استثمار أشعة الشمس بأكبر قدر ممكن .
• كما قدم فريق الصناعات الهندسية رقم ٣ مشروع / المزرعة الذكية/ من صنع طلاب قسم النجارة وقسم الإلكترون.
وشرح مقدم الفريق ميزات المشروع حيث ذكر بأنه عبارة عن منظومة متكاملة للتحكم ببناء مزرعة مع أرض زراعية تتضمن إنارة المزرعة والأرض الزراعية كما تتميز بنظام تحكم آلي لتعبئة حوض السباحة إضافةً لتحويله أوتوماتيكيا لقناة الري وتعبئة الخزان.
• وبالنسبة لمشروع/ روبوت التحكم عن بعد/ والذي قدمه الفريق الهندسي رقم ٤ حيث شرح مقدم المشروع ميزاته بأنه يتم التحكم بدورانه عن بعد كما يمتاز بقدرته على تنظيف الأرضيات و يوجد فيه بخاخات تتحكم بقوة الماء .
•في قطاع الصناعات الكيميائية:
قدم فريق مشروع تحويل المواد الطبيعية واستخلاصها من النباتات إلى مواد كيميائية طبية وغذائية وتجميلية وبهذه المواد فإن الفريق يستهدف عبر مشروعه المعامل التي هي بحاجة المواد الأولية المستخلصة من الطبيعة وتصنيعها محلياً وتلبية حاجة السوق والاستغناء عن فكرة الاستيراد لهذه المواد ويتم عبر آلة لاستخراج خلاصات النبات طبيعياً.
• في قطاع النسيج:
قدم فريق قطاع النسيج قطع نسيجية قطنية مخصصة لطوال القامة بتصميم مريح يعتمد على قطعة واحدة ويحل لجميع مشاكل ارتداء الملابس بشكل عام حيث ذكر الفريق بأنهم شاهدوا كيفية صنع القطعة النسيجية الجاهزة من مراحلها الأولى لنهايتها ومن ثم تم تطبيق فكرتهم على أرض الواقع من خلال هذه الفرصة .


• فريق الصناعات الغذائية:
اعتمد فريق المشروع على استخدام مجموعة من المواد الطبيعية وإدخالها في صناعة المعجنات كمادة ( السيروب) المستخلص من خامات الطبيعة .
وذكر مقدم الفريق بأن الهدف هو صنع منتجات غذائية ذات قيمة غذائية ومصنعة بمواد طبيعية .
تعد رعاية الإبتكار وتبني القدرات الإبداعية تجسيداً حقيقياً لبناء جيل من المبدعين من أصحاب المواهب والقدرات الإبداعية والابتكارات المميزة كما أن توفير البيئة الحاضنة للأعمال وابتكارات الطلبة ومساعدتهم للوصول إلى مستويات علمية متقدمة هو أحد أهم العوامل التي تساعد في النهوض وإعادة الإعمار.


ت: جورج أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار