خدمات علاجية.. تأهيل ودعم نفسي وتنمية هوايات للمرضى.. مشفى ابن خلدون: تقديم / 76/ ألف خدمة خلال النصف الأول من العام الجاري

 

الجماهير || محمد الأحمد

زار اليوم فريق من الاعلاميين بحلب مقر الهيئة العامة لمشفى ابن خلدون للأمراض النفسية والعصبية و اطلعوا على إعادة تأهيله والخدمات التي يقدمها للمرضى .
وأكد المدير العام للهيئة الدكتور بسام الحايك أنه بعد إعادة ترميم المستشفى تمت اعادة تقديم جميع الخدمات للمرضى ومن ضمنها خدمات الإقامة، العلاج النهاري، العلاج النفسي للأطفال والمعالجات التفاعلية الحديثة ، واستخدام جلسات للموسيقا مثلا وكذلك تحفيز المرضى على تنمية هوايات مثل الرسم والفن والرياضة، فضلا عن علاج الإدمان وبرنامج الزيارات المنزلية ، بالتزامن مع رفع أداء الكوادر في ظل الإمكانات المتوفرة.


موضحاً أنه رغم ما تعرض له المشفى من تدمير كبير لحق بمقراته من قبل الإرهابيين، إلا أن إعادة الترميم التي تمت حتى الآن حققت إنجازا على الأرض وبلغت 60% من مقرات وأبنية المشفى، وقد واكب الأطباء كل التطورات الطبية والنفسية الحديثة والعلاجية من خلال الدورات مع الكوادر بجامعة حلب وغيرها، مشيرا إلى أهمية التعاون مع الإعلام لتسليط الضوء على هذا المرفق المهم.
وأشار الدكتور حايك إلى أنه أقيمت دورات متعددة في تنمية المهارات الإدارية والبشرية، لذلك وانطلاقا من المسؤولية المجتمعية والأخلاقية للهيئة العامة للمستشفى وضمن حملة إزالة الوصمة المرتبطة بالمرضى النفسي فإننا نعلن الإطلاق النهائي لبرنامج ” نوفر أمل” وهو عبارة عن وسائل دعم وإتصال للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والأفكار المعاودة بالموت أو الانتحار عبر خط ساخن ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول.


واستعرض الدكتور حايك الخدمات المقدمة للنزلاء منذ تحرير المشفى لتاريخه ، موضحاً أنه تم تقديم / 76/ ألف خدمة خلال النصف الأول من العام الجاري .
بدوره قدم المدير الطبي في المشفى الدكتور زكريا وراق عرضاً لعمل الكادر الطبي رغم قلة الأطباء ، لافتاً إلى انه يوجد في المشفى / 6/ أطباء نفسيين و/ 9/ من باقي الاختصاصات .
في حين أوضح رئيس قسم التمريض حسين شعبو أن عدد الممرضين / 54/ ممرضاً موزعين في أجنحة المشفى ويعملون بالطاقة القصوى .
أما رئيس قسم الإرشاد والدعم النفسي أحمد عمران فقدم عرضاً للأعمال التي يقوم بها فريق الدعم الاجتماعي المؤلف من / 20/ شخصاً للنزلاء وخارج المشفى.
وكان الزملاء الإعلاميون قد تفقدوا أجنحة المشفى والتقوا مع النزلاء والمرضى واستمعوا منهم عن كيفية المكوث في المشفى والخدمات العلاجية والترفيهية التي يتلقونها.
كما تابع الزملاء فيلماً وثائقياً قصيراً بعنوان ” الاستمرار والانجاز ” من اخراج عماد كوكة تحدث فيه عن حكاية المشفى قبل الحرب وأثناء احتلالها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة وبعد التحرير وعمليات البناء والتأهيل.


ت. جورج اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار