” خطوات صحيحة على طريق تنفيذ التخطيط العمراني ” … في ورشة عمل نقابة المهندسين

الجماهير / محمد الأحمد

بمناسبة عيد المهندس العربي وتجسيدا لشعار ” الأمل بالعمل ” أقام فرع نقابة المهندسين ورشة عمل بعنوان “خطوات صحيحة على طريق تنفيذ التخطيط العمراني ” وذلك في مقر فرع النقابة.
وبين رئيس فرع النقابة المهندس هاني برهوم أن المهندس السوري جسد في عيده العمل الهندسي إبداعا، والإبداع هو نتيجة حتمية لجهد وفكر خلاق يثمر عطاء عندما يكون في صالح المجتمع والوطن، لافتا إلى ان الهندسة مهنة فكرية علمية تتسم بالإبداع والفن وتقوم على تفهم قوى وموارد الطبيعة والتحكم فيها وتساهم في عملية التنمية وهذا يلقي على عاتق المهندس مسؤولية خاصة تجاه الوطن.
واستعرض أمين عام محافظة حلب المهندس عبدو اطلي القوانين المعمول بها في مجال إعداد المخططات التنظيمية وتنفيذ التخطيط والتشريعات العقارية.

في حين استعرضت نائب رئيس جامعة حلب الدكتورة لميس حربلي كيفية إعداد البرنامج التخطيطي والمخطط الهيكلي وفق الأسس التخطيطية ، إضافة للعلاقة المادية والمفاهيمية والأسس التخطيطية بإنتاج مخطط الدراسة العمرانية.
وتحدث في المحور الثاني مدير الشؤون الفنية في مجلس المحافظة المهندس شادي شرف الدين عن نقل المخططات والمصورات والبرامج التخطيطية من الورقيات إلى حيز التنفيذ على ارض الواقع وربطها بالملكيات على الأرض لإنتاج مقاسم سكنية معدة للبناء ، فيما تحدثت رئيس دائرة التنظيم العمراني في مجلس مدينة حلب المهندسة خلود فدعين عن آليات تنفيذ التخطيط على منطقة سكن عشوائي ومنطقة توسع سكاني وأهم التحديات والمعوقات التي تواجه الجهة الإدارية من خلال تطبيق التنظيم على المخططات التفصيلية.
واستعرض مدير عام المصالح العقارية في سورية التشريعات العقارية في سورية ودورها في تنفيذ التخطيط ومنعكسات التخطيط على الملكيات ، وخاصة التشريعات التي صدرت لتجاوز منعكسات الأزمة على واقع الصحائف العقارية وآخرها القانون رقم / 17/ لعام 2021 المتضمن قانون الرسوم العقارية وتعليماته التنفيذية.
ت. هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار