ارتفاع تكاليف الإنتاج تعيق صناعة الشوكولا والبسكويت بحلب

الجماهير || وسام العلاش

بلغ عدد المعامل في قطاع صناعة الشوكولا والبسكويت قبل الحرب أكثر من /١٠ / معامل مرخصة بالإضافة للمنشآت الصغيرة بحسب مابين أسامة عجوم رئيس لجنة القطاع الغذائي في غرفة صناعة حلب : ” أما حالياً فقد تقلص عدد معامل الإنتاج وتوقف التصدير لأسباب وصعوبات أهمها انقطاع التيار الكهربائي التي تحتاجها غرف التخزين الكبيرة وهذا ما يزيد من التكلفة الكبيرة إضافة لزيادة تكاليف الشحن ممايزيد من تكلفة إضافية على المادة المنتجة” .
وقال عجوم : يعتبر استيراد مادة الكاكاو من الصعوبات الأساسية في عملية التصنيع وقد تم تقديم مذكرة طلب منذ عام ٢٠١٥ للحكومة بخصوص إعادة النظر بضريبة الإنفاق الإستهلاكي ٣% على المواد الغذائية التي تدخل مادة الكاكاو بصناعتها حيث أن مستوردي هذه المادة يدفعون ضريبة عليها مرتين عند استيرادها ويتم تحصيلها من المعمل وعند المنتج النهائي .
وبين أنه نتيجة الكلفة الزائدة للاستيراد والعقوبات الاقتصادية فإنه تم إيقاف جلب المادة الأساسية الجيدة واستبدالها بالبحث عن البدائل كزبدة الكاكاو والزيوت والمنكهات وهذا ما أدى لتراجع صناعة الشوكولاته وارتفاع تكاليف المنتج مما أثر على جودة المنتج النهائية.
أما عن صناعة البسكويت أوضح عجوم صعوبة الحصول على الطحين وضريبة الشوكولا أدى إلى تراجع صناعة البسكويت .
و لفت الى أن قطاع فلترة زيت الزيتون هناك / ٣/ معامل لفلترة الزيت بحلب ويتميز بأجهزته وآلاته الحديثة إلا أن الإنتاج محدود بسبب نقص مادة زيت الزيتون.
وأشار الى أن قطاع العصائر يعتبر شبه متوقف في حلب إلا أنه حالياً هناك معملان بدآ في الإقلاع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار