“حكايات الأمثال” لمحمد فتحي عبد العال.

حلب- الجماهير

صدر عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع 2021 في مصر كتاب حكايات الأمثال للدكتور محمد فتحي عبد العال، والكاتب صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية ودبلوم المعهد العالي للدراسات الإسلامية.
ويقول الكاتب في مقدّمة الكتاب: (تعدّ الأمثال ذاكرة الأمم وميراث حكمة شعوبها، وهي لون أدبي لا يختلف في طياته عن باقي فروع الأدب فمع ما يحمله من إيجاز وارتباط بمناسبات معينة غادرنا أبطالها منذ القدم إلا أنه يظل باقياً يزين ويزخرف مجالسنا وكتبنا بحكمته وتنوع مدلولاته حتى يومنا هذا.


وفي هذا الكتاب حرصت على أن تتنوع الأمثال بين قديم وحديث وفصيح وعامي، وأن يكون التطرق من منظور مختلف كي لا يأتي العمل مكررا ولا يضيف للقراء شيئاً جديداً سوى إعادة الإحياء دون إثراء للمعنى، فكان التناول جامعاً في مواطن شتى بين التحليل والنقد و الاستشهاد العلمي ومناقشة قضايا المجتمع، وفي هذا الإطار أضع كتابي حكايات الأمثال متمنياً أن ينال القبول والمكانة اللائقة في المكتبة العربية). هذا ويشارك الكتاب في معرض عمان الدولي للكتاب 2021.
وللمؤلف كتب وروايات منها: “تأملات بين العلم والدين والحضارة” جزأين، و”على هامش التاريخ والأدب” و”مرآة التاريخ” ورواية “ساعة عدل” ورواية “خريف الأندلس” ومجموعة قصصية “في فلك الحكايات” وكتاب “جائحة العصر”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وصول 185 طالبا وطالبة لأداء امتحانات التكميلية في حلب تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل...