المأكولات الحلبية التراثية تتألق ضمن معرض” المطبخ الحلبي ” في خان البنادقة .

الجماهير – وسام العلاش

تستمر فعاليات مهرجان ليالي المدينة بحلب والتي تنظمه الأمانة السورية للتنمية ومجلس المحافظة وبالتعاون مع لجنة رائدات الأعمال – غرفة تجارة حلب في سوق خان الحرير وساحة الفستق.

وضمن فعاليات المهرجان افتتح مساء أمس معرض ” المطبخ الحلبي” شارك فيه مجموعة من النسوة اللواتي قدمنّ عشرات الأنواع من المأكولات الحلبية التراثية التي عرفت بقدمها و صناعتها من قبل أيادٍ أبدعت في إحياء التراث الحلبي وساهمت في دوام استمراره .

كما و زاد من جمالية هذه الأطباق الحلبية المعروضة سحر المكان بأحجاره وطرازه المعماري القديم في خان البنادقة إذ جعل من رائحة المأكولات وعتيق الحجر تناغماً أرجع به الزائرين لعبق الماضي ورائحة الأجداد . 

وأشارت ذكرى حجار عضو المكتب التنفيذي في مجلس المحافظة إلى أهمية الخانات وقدمها التاريخي كونها المكملة للأسواق وأشادت بعراقة المطبخ الحلبي التراثي الأصيل الذي يعتبر أهم المقومات الأساسية في جذب السياح ويشكل مع الأسواق والخانات نقطة جذب للسياحة التي طالما اشتهرت بها مدينة حلب .

إيلي دوماط من الأمانة السورية للتنمية بين أن هدف الأمانة إعادة النشاط المجتمعي ودعم المجتمع الذي يساهم في إعادة الحياة الإقتصادية والمجتمعية مضيفاً أن للأمانة السورية قسم المشاريع الإقتصادية الذي يقوم بتدريبات مهنية لمساعدة الشباب في الإنطلاق بمشاريعهم المستقبلية كونها تهيئ بيئة داعمة لتمكين الأفراد في تحقيق الإزدهار والإندماج ضمن مجتمعاتهم فكان هناك إشراف على مجموعة من اليافعين تم تدريبهم لتهيئتهم ومشاركتهم في معرض المطبخ الحلبي.

بدورها تحدثت هنادي سبسبي من فريق رائدات الأعمال عن أهمية المكان الذي أقيم به معرض المأكولات الحلبية حيث بينت أن سبب تسمية خان البنادقة نسبةً لمدينة البندقية الإيطالية والذي كان محط رحال التجار القادمين منها و يبلغ عمره أكثر من /٨٠٠/ عام ونظراً لأهميته اقتصاياً وتاريخياً تم اختيار هذا المكان لعرض تراث وقديم حلب من مأكولات ومهن شرقية تراثية.

وتتابع هوري كوشكريان أن اختيار خان البنادقة لمكان المعرض له خصوصية مميزة كونه قديم قدم التاريخ و لإعادة الحركة الإقتصادية والحياتية لأسواق حلب القديمة وخاناتها .

وكان للمشاركات في معرض المطبخ الحلبي لمسةً إبداعية في عرض مأكولاتهنّ التي أضافت للمكان جمالية وطابعاً خاص حيث تحدثت المشاركة مشلين صايغ عن معروضاتها التي تضمنت أصنافاً متعددة من الشرابات كالليمون والبرتقال والنانرج

إضافةً للمربيات كالكباد والورد ومربى الجوز الأخضر التي احترفت في صناعته المرأة السورية منذ القدم .

وقدم المشارك عمر عكش مجموعة من الأصناف الحلبية القديمة كالكبب بأنواعها فمنها الصاجية والدراويش والمحشية بالجوز والمكسرات إضافةً لأكلات المحاشي والقبيوات مبيناً بأنها من مطبخ التراث الحلبي.

وذكرت ضحى حليمة عن أهم الحلويات والمعجنات التراثية التي لازالت حاضرة حتى الآن في المجتمع الحلبي كالمعمول المحشو بالتمر والكعك المالح والكرابيج المحشية بالجوز والمهلبية الحلبية المزينة بالمكسرات.

وكان للتراث الأرمني الذي هو جزء من النسيج السوري حضوراً مميزاً بعرض مأكولاتٍ تراثية كالسمبوسك الأرمني (سمبسك) واليالنجي واللحم بعجين والمرتديلا الحلبية والإيتش والتي حدثتنا عنها المشاركة تامار بربريان.

وللفلافل الحلبية حضوراً قوياً في معرض المأكولات الحلبية فهي أحد أشهر المأكولات الشعبية التي يتغنى في صنعها الحلبيون بحسب ماذكر المشارك جهاد أبو عابد مبيناً أن لهذه الأكلة خصوصية فمنذ القدم اعتاد زوار أسواق حلب وقلعتها أن يتذوقوا طعم الفلافل الحلبية بشكل معتاد والتي لازالت مستمرة حتى الآن.

وفي ساحة الخان الداخلية التي تتوسطتها شجرة توت قديمة عمرها من عمر الخان اتخذ المشارك عمر الرواس إلى جانبها زاوية لعرض أعماله التي تضمنت صناعة ورتي السجاد القديم مبيناً أن لهذه الحرفة صلة وصل قوية مع هذه الأماكن التراثية القديمة التي نبعت ونشأت منها وأضاف بأن مشاركته اليوم ضمن هذا الخان القديم وأسواق حلب القديمة هو بمثابة تحفيز وإيذان بالرجوع للعمل في الأسواق القديمة بعد عودة الحياة لها من جديد.

يذكر أن معرض المطبخ الحلبي افتتح مساء يوم أمس ويتسمر لنهاية مساء اليوم في خان البنادقة .

ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"