الحياة والمدرسة!

د. حليم أسمر

عاد مفهوم المدرسة، وحضورها الفعلي يأخذ من أحاديثنا اليومية دقائق وأحيانا ساعات…!!!
يجب أن ننظر إلى المدرسة على أنها امتداد للبيت،وهي في النهاية بيت تتجدد الحياة فيه على أرضية التنوع والفروق الفردية، والتميز والتفوق!
المدرسة هي مجتمعنا بكامل خبرته وتنوع مساراته!
من هنا، لابد من مراجعة مستدامة لمفهوم المدرسة على أرضية الهدف من التعليم: لماذا أعلم؟ ولماذا أربي؟ من أربي…؟
تكاد تكون المدرسة نصف مجتمع آخر بعد الأم، وتهيئة البيئة المدرسية المناسبة لايقل قيمة عن تمكين الأسر والعائلات للوصول إلى مخرجات جيدة نطمح إليها ولها، لذا لابد من الاهتمام بمثلث التدريس: التلميذ (المتعلم) وخصوصيته، المعلم وتمكينه، المنهاج وواقعيته ومناسبته!.
لابد من مراجعة جذرية في مفهوم”البيئة المدرسية والصفية” ومن وجهة نظر تنموية مستدامة! ودون الدخول في جدال المركزي واللامركزي، أو جدل العام أو الخاص! وتأثيرهما على هذه البيئة المعنية، يمكن مقاربة القضية من عدة نقاط، هي:
1-لابد من علاقة واضحة بين إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب، ويقوم هذا الوضوح على توطيد علاقة “الحقوق والواجبات” بكل مرونة وشفافية!
2-النظر إلى المدرسة من حيث أنها البيت الثاني، وتنمية الموقف الإيجابي، وبعقل منفتح يقبل التنوع ومسارات الأنشطة وتجددها!
3-مرونة الإدارة وتأكيدها الدائم على تنمية التنوع وجودة الحياة والعلاقات، واستقبال الأهالي بطريقة راقية وهادفة!
4-محاولة الإدارة تمكين مهارات التواصل بين المعلمين واستثمار الوقت لصالح الطرق التربوية المعاصرة!
5-استقبال الطلاب في البيئة الصفية على أساس الاختلاف والتنوع والفروق الفردية!
6-احترام خصوصية التلميذ من حيث: الاسم والعائلة والشكل واللباس، والبحث عما ينمي الطمأنينة النفسية-الحياتية لديه!
7-من هو المعلم؟!و كم هو قيمة أساسية في تراتبية الهيكلية التربوية المركزية، فيجدر بناء النظر بتمكينه الدائم (مادياً ومعنوياً وتثقيفياً).
8-مقاربة العلاقة بين الانفجار السكاني وحيوية الشعب السوري وفتوته والازدحام الصفي الذي يحد من تطبيق الطرق والفنيات المعاصرة في الدروس والتطبيقات!!!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"