425 طالب سجلوا على المفاضلة العامة في مركز كلية الاقتصاد ..الكثير من الطلاب يجهلون طريقة التسجيل..؟!

الجماهير || هنادي عيسى

يستمر الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية لليوم الرابع بالتسجيل على المفاضلة العامة في مختلف المراكز التي حددتها جامعة حلب وسط إقبال مقبول نوعا ما .
” الجماهير ” جالت على مركزين من المراكز الموجودة في الجامعة هما مركز كلية الاقتصاد ومركز كلية الزراعة واطلعت على واقع التسجيل فيهما .
من جانبه بين رئيس شؤون الطلاب ومدير مركز التسجيل على المفاضلة العامة للفرع الأدبي في كلية الاقتصاد المهندس كاظم زنابيري أنه نتيجة الضغط الكبير الذي كان على المركز في العام الماضي تم هذا العام تقسيم الطلاب الى شرائح حسب المجموع وحظي مركز كلية الاقتصاد بالشريحة من مجموع (1600) ومافوق وقدرة استيعاب المركز هي 1300 طالب ضمن هذه الشريحة وأضاف زنابيري انه بالنسبة لإجراءات التسجيل فهي مبسطة جدا ولا يتكلف الطالب سوى مصنف تسجيل خاص بالمفاضلة يحتوي على الطوابع ورسم الشهيد وإيصال موضح فيه مجموع الرغبات المطلوبة وشروط قبول كل رغبة إضافة الى وجود فحص قبول لبعض الرغبات ( اللغة الإنكليزية – اللغة الفرنسية – الارشاد النفسي – التربية الرياضية – مدرسة التمريض – المعهد السياحي الفندقي )وعند قدوم الطالب للتسجيل يتم سؤاله عن الرغبة التي يريد تسجيلها فاذا كانت تحتاج الى فحص قبول نعتذر عن التسجيل له ونوجهه الى اجراء فحص القبول للرغبة التي يريدها وبعد حصوله على القبول نقوم بالتسجيل له وعند التسجيل يتوجه الطالب الى مدخل البيانات المسؤول عن الحاسب ويحدد الرغبة التي يريدها الطالب ويتاكد من هوية صاحب العلاقة صاحب الشهادة وبعد ذلك يقوم بتسجيل رغبة الطالب على الحاسب ويتم أخذ البيانات الذاتية للطالب ( العنوان – رقم الهاتف – صورة هوية شخصية -صورة مصدقة عن الشهادة التي يفاضل عليها ) واتوماتيكيا يتحدد الفرع الذي يطلبه الطالب ضمن المجموع الحاصل عليه ثم يقوم الموظف مدخل البيانات بطبع صفحتين للطالب صفحة يتم التوقيع عليها من قبل الموظف الذي سجل بيانات الطالب ومن قبل الطالب ويتم الاحتفاظ بنسخة تدرج بالسجل الخاص للبيانات اليدوية المدخلة وناخذ صورة عن الهوية صورة عن الايصال الطوابع ثم نقوم بختمها بنفس الختم للنسخة التي ستبقى مع الطالب ثم بعد ذلك بإمكان الطالب التوجه مباشرة للكلية التي سجل رغبته بها وإعطاء الأوراق الثبوتية للكلية وبامكانه مباشرة الدوام في كليته بمجرد بدء الدوام بها ، وبإمكان الطالب تعديل رغباته أو اخطاءه طيلة فترة تسجيل المفاضلة ولغاية 30 /9 في مركز الحاسب الألي لتعديل الرغبات , كما ذكر المهندس زنابيري أنه تم حتى الان تسجيل 425 طالب مع العلم ان الشريحة المتوقعة للمركز بحدود 530 طالب .


ونوه إلى أن مراكز التسجيل لم تشهد إقبالا كثيفا بعد بسبب وجود كليات تحتاج إلى اختبارات فالطلاب ينتظرون نتائج اختباراتهم ليتمكنوا من التسجيل .
مركز التسجيل للفرع العلمي في كلية الزراعة أيضا يشهد قبول لا بأس به حيث تحدثت رئيسة المركز ياسمين عزام قائلة :أن المركز يضم الشريحة من (210 الى 230 ) أي تقريبا شريحة الهندسات و المركز لديه خاصية نظام الدور أي أن الطالب عندما يأتي للتسجيل يقوم بقطع وصل واعطاءه رقم وينتظر حتى يذاع رقمه ويدخل الى الداخل على الشباك الذي حدد رقمه عليه , وقبل قطع الوصل وإعطاء رقم يكون الطالب قد استكمل أوراقه واخذ المصنف الخاص بالمفاضلة الذي يحصل عليه الطالب من لجان اتحاد الطلبة الموجودة في كل مراكز التسجيل والتي تقوم بختم الظرف للطالب قبل دخوله للتسجيل ثم يتوجه لحجز دور له وينتظر دوره وبعد دخوله الى الداخل يقوم الطالب بتلقين الموظفة رمز الرغبة فقط بعد أن يكون قد سجل رغباته على المفاضلة ثم يدخل بياناته وتثبتها الموظفة على الحاسب ثم تطبع نسختين وتوقع عليها الموظفة التي سجلت للطالب على الحاسب وبعدها يقوم الطالب بلصق الطوابع عليها والتوقيع ثم يأخذها الى موظفة الديوان التي تختم على الورقتين وتحتفظ بنسخة وتأخذ من الطالب وصل رسم الشهيد وصورة عن الهوية وتعطيه النسخة الثانية أما اذا كان الطالب من محافظة أخرى غير محافظة حلب فان موظفة الديوان تأخذ منه صورة عن الشهادة لاثبات مصدر الشهادة بالإضافة الى صورة عن الهوية ,أما بالنسبة للرغبات التي تحتاج الى اجراء اختبارات مثل (العمارة – التمريض – العلوم الصحية – الفنون الجميلة – اللغة الإنكليزية – ) لا نستطيع التسجيل للطالب قبل اجتيازه الاختبار ونجاحه به. كما نوهت عزام إلى أن الإقبال على التسجيل مقبول نوعا ما كون اغلب الطلاب لديهم اختبارات يجب عليهم اجتيازها .


الطالب عباس قال إنه كان خائف من القدوم للتسجيل لانه كان يحسب أنه سينتظر على طوابير للتسجيل كما قيل له ولكنه عندما تقدم للتسجيل اليوم شعر بالاستغراب لعدم وجود الطوابير التي تم تخويفه بها بل سجل بكل أريحية وهدوء وحتى بدون ضوضاء ومما اثار اندهاشه أنه لم يستغرق وقتا طويلا للقيام بالتسجيل و لم يصدق نفسه بأنه أصبح طالبا في كلية الحقوق فور تسجيله .
في حين أن الطالبة روان محمد كانت مستاءة لأنها وبعد دخولها وجلوسها أمام الحاسب لم تتمكن من التسجيل لأن عليها أن تجتاز اختبار قبول لرغبتها وهي( علوم صحية ) و لأنها لم تكن على علم بوجود اختبار لهذه الرغبة مما سيضطرها بحسب قولها إلى العودة مجددا والانتظار.
ونوهت الطالبة بتول إلى أنها لم تكن تعلم شيء عن كيفية التسجيل وأنها اول شخص في عائلتها يدخل الجامعة وفور دخولها إلى الجامعة سألت واستفسرت عن أماكن التسجيل وتوجهت مباشرة إلى لجنة الاستقبال التابعة للاتحاد الوطني وقامت بسؤالهم وقد قاموا بتقديم المساعدة لها وشرحوا لها ما عليها فعله و دخلت الى مركز التسجيل وسجلت رغبتها وبياناتها وخرجت بكل أريحية .


ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"