فايز فوق العادة ومحاضرة حول علم الفيزياء الكوانتية

الجماهير – أسماء خيرو

علم الفيزياء الكوانتية ، وإمكانية صنع حاسوب كوانتي، وأهم الإنجازات والتجارب العلمية التي أجراها العلماء في مجال فيزياء ” الكوانتافيزكس” المسؤولة عن كل مناحي المدنية المعاصرة والمدنية المقبلة بلا استثناء، كانت محاور المحاضرة التي ألقاها المهندس فايز فوق العادة رئيس الجمعية الكونية السورية تحت عنوان ” الفيزياء والحوسبة في المستقبل ” في نقابة المهندسين في حلب ..
وتحدث فوق العادة عن اللحظة الراهنة للعلم وأهم التجارب التاريخية في الفيزياء الكوانتية والتي كانت “تجربة الثقبين” مبيناً بأن الفيزياء الكوانتية تؤكد وجود الجسيم في مكانين مختلفين في اللحظة نفسها ، مشيرا إلى تاريخ نشأة علم الفيزياء الكوانتية على يد العالم ماكسيميان /عام ١٩٠٠/ وإلى أهم علماء الفيزياء الذين أجروا تجارب علمية خاصة بعلوم” الكوانتافيزكس “منهم (نيوتن – تونومورا الياباني – فاينمان – شوردنغر – ماكسويل – تونو موجا الياباني – هايزنبيرج – آينشتاين – نيلز بور- كترل- بوز – كريستيان هايبر – توماس يانج – جون ارشيبال ميرل ) .

وتطرق فوق العادة إلى النظرية النسبية الخاصة والعامة لآينشتاين شارحا التابع الموجي -والمعادلة الكهرومنغاطيسية ، وعلم الإلكتروداينميك – وأنواع الجسيمات – والفوتون الضوئي – ومخططات فايمن في الفيزياء – والفعل الكهرضوئي لآينشتاين – وأهمية الرياضيات في العمليات الفيزيائية، والتخاطر كظاهرة فيزيائية مبيناً بأن قوانين المعلوماتية كانت جاهزة منذ عام/ ١٩٠٦ / وأن الفيزياء الكوانتية تطلعنا على كل ماهو عجيب ألا وهو تواجد جسم في مكانين مختلفين عند نفس اللحظة فيما يسمى” التانلمانغ”، وأن كل التطورات التكنولوجية في المدنية الحديثة سببها الفيزياء الكوانتية ..
وأكد فوق العادة في حديث مع الجماهير على ضرورة أن يواكب العالم العربي تطور العلم وأن لايكتفي بالكمبيوتر والموبايل اللذين هما ناجمان عن الفيزياء الكوانتية وإنما يتعدى ذلك بالمشاركة فيمايحدث من تطور تكنولوجي والعمل على تطويعه لخدمة العلوم المختلفة، موضحا بأن الجمعية الكونية السورية دأبت منذ نشأتها قبل/ ٤٢ عاما / على إقامة المحاضرات العلمية بشكل أسبوعي وأنها تنتقي أصعب العناوين في العلم وتبسطها لغير المختصين إضافة إلى إقامة ليالي الرصد الفلكي التي توقفت بشكل مؤقت بسبب الحرب .
ت : هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"