ارتفاع أسعار المنتجات البلاستيكية المنزلية..فماهي صعوبات هذه الصناعة..؟؟

الجماهير – وسام العلاش

ارتفعت أسعار المواد البلاستيكية في الآونة الأخيرة كغيرها من المواد المطروحة في الأسواق حيث بلغت الأسعار بحسب السلعة وحجمها وجودتها وفق ما ذكر أحد أصحاب محال بيع المنتجات البلاستيكية ، حيث بلغ سعر الدروج البلاستيكية عدد 5 / ٥٠/ ألف ليرة وبلغ سعر كرسي البلاستك الواحد نخب أول / ٢٤/ ألف ليرة فيما بلغ سعر النخب الرابع /٩٥٠٠/ ليرة وللطاولات البلاستيكية أسعار خاصة تبدأ بـ/٢٤/ ألف ليرة للحجم الصغير لترتفع حتى / ٤٠- ٥٠/ ألف ليرة للحجم الكبير وأصيص الزريعة المنزلية يتراوح سعره بين/٢٠٠٠- ٤٠٠٠/ بحسب حجمه ، كما أن للصحون والأدوات المنزلية أسعار تبدأ من / ٥٠٠/ ليرة وأكثر بحسب العدد والنوعية .


وعزا سامي الذهبي رئيس لجنة الصناعات الكيميائية في غرفة صناعة حلب أسباب ارتفاع أسعار أدوات البلاستيك لعدة صعوبات أهمها عدم توفر الطاقة الكهربائية اللازمة لعملية الإنتاج وتدوير الآلات ونقص الأيدي العاملة وارتفاع أجور النقل والشحن وفقدان أسواق التوزيع للسوق الداخلي ، إضافةً لارتفاع تكاليف الإنتاج في ظل الواقع الاقتصادي وتأثر صناعة البلاستيك التي تندرج ضمن الصناعات الكيميائية بالعقوبات الاقتصادية الأحادية الجانب كونها تعتمد على استيراد المادة الأولية ( البولي بروبلين ) اللازمة لصناعة البلاستيك.
وأوضح الذهبي بأن الطاقة الإنتاجية حالياً للمنشآت الخاصة بتصنيع المواد البلاستيكية تتراوح بين ٢٠ – ٢٥% وتتوزع المعامل في المدينة الصناعية في الشيخ نجار والعرقوب والكلاسة والنقارين.
وفيما يتعلق بأهم متطلبات استمرار هذه الصناعة أكد الذهبي على ضرورة فتح أسواق تصديرية والعمل على إيجاد حلول لتسهيل نقل البضائع والمواد الأولية للمنتجات البلاستيكية ضمن المدن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"