” ذكاء الأعمال وتطبيقاته ” عنوان الملتقى الاقتصادي الذي أقامته كلية الاقتصاد بجامعة حلب

الجماهير – وسام العلاش

يرى الدكتور غسان ساكت عميد كلية الاقتصاد في المحاضرة التي ألقاها ضمن الملتقى الاقتصادي الذي أقامته كلية الاقتصاد بجامعة حلب ” ذكاء الأعمال وتطبيقاته” أن ذكاء الأعمال وتطبيقاته موضوع حديث ويهم العديد من المستويات العلمية والاقتصادية والإدارية ، منوهاً إلى تطور نظم الأعمال الإدارية ودورها في مساعدة المديرين في اتخاذ القرار ودور نظم المعلومات في دعم الإدارات التنفيذية .

وأشار الدكتور ساكت إلى الذكاء الصنعي الذي يستند على المعرفة ومصادره تنقسم إلى شخصية تعتمد على اشخاص خبراء ونصف آلية تعتمد على الشراكة بين الشخص والآلة وآخرها المعرفية يتم الحصول عليها آلياً بشكل كامل ، مضيفاً بأن الحاجة لذكاء الأعمال لسرعة وثقة أكبر للوصول إلى القرار الصحيح وسرعة في الاستهداف للأشخاص المطلوبين وغزارة موارد أي مؤسسة وتعظيم نقاط القوة وتحسين العلاقة مع الزبائن والاستفادة لتحقيق الربح المطلوب .

كما أوضح الدكتور ساكت مستويات ذكاء الأعمال وتطورها وأهميتها في فهم الماضي والاستفادة منه للتنبؤ بالمستقبل لمعرفة ماذا يجب أن نفعل واستثمار المعلومة الصحيحة بالوقت والشكل الصحيح ، مشيراً أن ذكاء الأعمال يتكون من تقاطع علم الإدارة وعلم الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وأن تقاطعها يحتاج إلى تميز وذكاء وسرعة باتخاذ القرار الصحيح .

واستعرض الدكتور ساكت لحالات تطبيقية تم إنجازها في الكلية منها أبحاث خاصة به ورسائل ماجستير ودكتوراه ومواضيع تم مناقشتها في قسم نظم المعلومات كما وقال أن الملتقى سيكون دوري كل أسبوعين للبحث والمناقشة في علم الاقتصاد والأعمال.

حضر الملتقى الدكتور ابراهيم الحديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور ماهر كرمان رئيس جامعة حلب وعدد من عمداء الكليات وأساتذة وطلاب جامعة حلب.
ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا