معرض منتجين 2 : مشاريع صغيرة مختلفة لشباب منتج

الجماهير || وسام العلاش

يستمر معرض منتجين 2 أجوائه بمشاركة المنتجين الشباب بتقديم وعرض ما صنعت أيديهم من سلع وصناعات صيغت بتأني ودقة في الصنع وأبدت من خلال عرضها عراقة الصناعة الحلبية التي تتوارثها الأجيال عبر السنوات المتعاقبة .
الشاب المنتج جاك بوغوص يتحدث بأن معرض منتجين 2 هو فرصة للتعرف على وسطاء جدد ووسيلة لتصريف منتجاتنا مضيفاً أنه بعد اطلاعه على منتجين 1 الذي أقيم في دمشق وكيف ساهم الشباب المنتج في تطوير مشروعاته ودعم الإنتاج، أعجب بالفكرة بحسب ما ذكر وتابع آلية التسجيل من أجل الحصول على منحة لدعم المنتجين من أصحاب المشاريع الصغيرة.
ويتحدث: أنه اليوم في معرض منتجين 2 يشارك كصاحب مشروع صغير حاول تطويره من خلال شراء مكنات خياطة لصناعة الجينز والقطن وخلال فترة زمنية قصيرة بدأ في الإنتاج وبتصريف منتجاته ويضيف أنه بالرغم من كل صعوبات الإنتاج كغلاء المواد الأولية والكلف إلا أن الإصرار على الإنتاج والعمل كانا هدفه الأساسي .

وعن أهم عوامل نجاح المشروع الصغير يذكر بوغوص الإيمان بأن النجاح يبدأ من خلال الثقة بالنفس وقوة الإرادة وأنه يبدأ خطوة خطوة من خلال التجربة والتعلم مبيناً أن زيادة فرص المشاركة في المعارض هي أهم عوامل الدعم لنجاح وتصريف المنتجات وخاصة المعارض الخارجية مع الدول المجاورة .
وقدم الثلاثي أصحاب مشروع /963/ فكرة مشروعهم الذي يؤمن متطلبات الشباب في طباعة الإكسسوارات ع الخشب والزجاج ، ويتحدث طوني حانا أحد أفراد المشروع بأن اسم المشروع مشتق من كود رمز نداء سورية الهاتفي، وكان لانطلاق المشروع في العام الماضي والبدء في العمل بكل جدية له وقع خاص وشعور بالمسؤولية لإنتاج شيء مميز ينال أعجاب الزبائن حيث تم تقسيم العمل بين الشباب فمنهم من اختص بمسألة الإكسسوار ومنهم من كان ينسق التصميم والطباعة وهناك من استلم قسم البيع والتسويق مضيفاً أن اليوم وبعد مرور عام على الانطلاق في المشروع استطاع أن يخدم عملية البيع لمنتجاته في جميع المحافظات وأن يبيع ويسوق بأرخص الأسعار بسعر المنتج ويوجه حانا رسالة لكل الشباب المنتج بأن الإنتاج والعمل هو العنوان العريض للشباب الذي يسعى للعمل وتنشيط حركة الإنتاج.
وكان لصاحبة مشروع / تاتش فطر فريش / مشاركة أولى ووليدة في معرض منتجين 2 حيث تحدثت بأنها انطلقت في المشروع من شهرين فقط فبعد حصولها على المنحة بدأت بالعمل مباشرة في مشروع زراعة الفطر المشروم مضيفةً أنها استأجرت صالة في منطقة العرقوب وهي عبارة عن غرف مناسبة لزراعة الفطر متوفرة الحرارة والرطوبة والتهوية إضافةً للوازم المشروع من خلطات التي تساعد في إنبات الأجسام الثمرية.

جوني نقاش صاحب مشروع لبيع مادة الزعتر يتحدث عن مشروعه بأنه أراد أن يطور ويتوسع في مجال بيع المواد الغذائية فاختار مادة بيع وتصنيع الزعتر كونها أحد أهم السلع التي تشتهر بها حلب، وعن صعوبات العمل يذكر نقاش بأن لكل مشروع تحديات وخاصةً في ظل التحديات الاقتصادية التي نعيشها فغلاء المواد الأولية الداخلة في تركيب الزعتر باتت مكلفة للغاية إضافةً لمغلفات التعبئة .
المشاريع الصغيرة باتت ضرورة ملحة في ظل الواقع المعيشي المفروض على الأغلبية وأمام هذا الشباب خيار لا ثاني له هو العمل والإنتاج ولو بإمكانيات محدودة وصغيرة على أمل بأن تستمر عجلة الإنتاج ونمو حركة الاقتصاد والصناعة.
ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار